2022-07-01 7:04 مساءً

بسبب ضعف الليرة.. المستثمرون يهربون من تركيا

Share on twitter
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on email

أظهرت إحصائيات الأوراق المالية من البنك المركزي لتركيا استمرار تخارج المستثمرين الأجانب من أسواق الأسهم والسندات التركية خلال الأسبوع المنتهي في 17 يونيو الجاري.

وبعد تخارج 316.1 مليون دولار من سوق الأسهم خلال الأسبوع السابق عليه، خرج الأسبوع الماضي 192.8 مليون دولار. وتخارج 144.7 مليون دولار من سوق السندات علاوة على 85 مليون دولار خلال الأسبوع السابق عليه.

السبب الأكبر وراء التخارج الذي لم يتوقف منذ بداية العام هو ضعف العائد على الليرة التركية. على الرغم من بقاء الفائدة عند 14%، وهو معدل أكبر بكثير من دول كثيرة، إلا أن زيادة المخاطرة على سندات مقايضة الائتمان، ونقص الدولار، يقلل شهية المخاطرة. وعلى رأس الأسباب يكمن الاحتياطي الفيدرالي برفعه الفائدة، مما يحفز عودة مالكي الدولار إلى الولايات المتحدة.

تحذيرات لأوروبا

وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أوروبا يجب أن تستعد على الفور للانقطاع الكامل لصادرات الغاز الروسي هذا الشتاء، وحثت الحكومات على اتخاذ تدابير لخفض الطلب، وإبقاء محطات الطاقة النووية المتقادمة مفتوحة.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية قرار روسيا بخفض إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية في الأسبوع الماضي، قد يكون مقدمة لمزيد من التخفيضات، وأن أوروبا يجب أن تكون جاهزة في حال قطع الغاز الروسي تمامًا.

وأضاف كلما اقتربنا من الشتاء، فهمنا نوايا روسيا، أعتقد أن التخفيضات موجهة نحو تجنب أوروبا لملء المخزونات، وزيادة نفوذ روسيا في أشهر الشتاء.

وقال بيرول أن الإجراءات الطارئة التي اتخذتها الدول الأوروبية هذا الأسبوع لتقليل الطلب على الغاز مثل تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالفحم، مبررة بحجم الأزمة على الرغم من المخاوف من زيادة الكربون.

وحذر بيرول من أن الخطوات التي اتخذتها الحكومات الأوروبية حتى الآن من المحتمل ألا تكون كافية إذا تم قطع الصادرات الروسية تمامًا.

وأضاف بيرول أنه على الدول بذل كل ما في وسعها للحفاظ على الإمدادات حاليًا لضمان امتلاء المخزون قبل أشهر الشتاء.

وقال وزير الطاقة الإيطالي روبرتو سينجولاني، إن المقترح الإيطالي لوضع حدود قصوى لأسعار الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي يكسب دعما متزايدا من دول الاتحاد حيث يراه الكثير من الدول “الحل الوحيد” لوقف ارتفاع الأسعار.

 

أخبار ذات صلة

طارق عامر عن رئيس بيت الخبرة: عميل غير متعثر إلى الأن
كشف طارق عامر محافظ البنك المركزى ان ما تم تداوله بشأن مديونية مجموعة بيت الخبرة و المهندس خالد عبد الله...
"نورد ستريم" تعلن توقف إمدادات الغاز لأوروبا مؤقتًا
أعلنت “نورد ستريم” الشركة المسؤولة عن تشغيل خط الأنابيب “السيل الشمالي”، عن توقف مؤقت في ضخ الغاز من...
"موديز" تصدر توقعاتها بشأن أوضاع الائتمان العالمية
أعلنت “موديز إنفستورز سيرفس” أن التوقعات الخاصة بأوضاع الائتمان العالمية هذا العام أصبحت أكثر سلبية،...
أردوغان يعلن رفع الحد الأدنى للأجور بتركيا
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا بـ 25% في عام 2022، ليرتفع الحد الأدنى...