• logo ads 2

لأول مرة منذ قرن.. روسيا تتخلف عن سداد ديونها

alx adv
استمع للمقال

 

تخلفت روسيا عن سداد ديون بالعملة الأجنبية وذلك للمرة الأولى في أكثر من 100 عام، إذ انتهت أمس الأحد فترة السماح لمدفوعات فائدة بحوالي 100 مليون دولار كانت تستحق في السابع والعشرين من مايو، وهو يعد موعدًا نهائيًا للتخلف عن السداد منذ 104 عام وتحديدًا منذ 1918 باتت غير قادرة على سداد الديون والمستحقات الخارجية بالعملات الأجنبية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

وقالت موديز وفيتش في وقت سابق أن روسيا قد تواجه صعوبات في الأسابيع المقبلة، حيث انتهت صلاحية الترخيص العام الأمريكي الصادر من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في 25 مايو الجاري، والذي يسمح باستلام حوالات مالية من البنك المركزي وصندوق الرفاه الوطني ووزارة المالية في روسيا.

 

وتوقعت موديز للتصنيف الائتماني، أن روسيا ربما تكون في حالة تخلف عن السداد في الأيام المقبلة، بعد أن حاولت دفع مستحقات سنداتها الدولارية بالروبل، بعد تنفيذ روسيا مدفوعات مستحقة في مطلع أبريل 2022 على اثنين من السندات السيادية بالروبل.

 

وقالت وكالة موديز وفيتش إن روسيا يمكن اعتبارها في حالة تخلف عن السداد إفلاس إذا لم تتم التسوية بحلول نهاية فترة السماح، أو ألغت الخزانة الأمريكية التصريح الممنوح للبنوك الروسية.

 

تسجيل حقيقة التخلف عن سداد التزامات الديون رسميا

 

وفقًا لقواعد الغربية إذا لم يحصل المستثمرون على أرباحهم بالدولار بحلول يوم 27 يونيو، فعندئذ وفقا للشروط المنصوص عليها، سيتم تسجيل حقيقة التخلف عن سداد التزامات الديون رسميا.

 

وبهذا تخلفت روسيا عن سداد ديونها الخارجية لأول مرة منذ عام 1918، لكن الأسواق هذه المرة تتعامل مع سيناريو فريد لمقترض متعثر لديه الإرادة والموارد على السداد ولكنه غير قادر على القيام بذلك.

 

 

 

ويوم الأربعاء الماضي وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا جديدًا بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة في الاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية الحكومية، والتي يُشار إلى قيمتها الاسمية بالعملة الأجنبية.

 

ونشرت الوثيقة اليوم الأربعاء، على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين ويحدد المرسوم، على وجه الخصوص مواصفات العمل مع المودعين الأجانب، والاحتفاظ بحسابات خاصة، وفهرسة الأموال المودعة لديهم ودفع قسائم السندات.

 

وأصدر بوتين تعليمات إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية لتحديد البنوك للمدفوعات على سندات اليورو بوندز بموجب المخطط الجديد في غضون 10 أيام وتسوية الجانب الفني.

 

 

وقالت وزارة المالية الروسية الخميس الماضي في بيان إن موسكو أوفت بالتزاماتها بموجب سندات اليورو بوند المستحقة في 2027 و2047 بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل، وتم سداد المدفوعات بالروبل.

 

وقالت الوزارة ان السداد جاء وفقًا لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي بتاريخ 22 يونيو 2022 رقم 394 بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة للاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية.

وأضافت الوزارة أن السندات الخارجية للاتحاد الروسي التي تستحق في عامي 2027 و2047 تم سداد مستحقاتها بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل (ما يعادله) بلغت قيمتها 234.85 مليون دولار أمريكي) من قبل وكيل الدفع لسندات اليورو (NCO JSC “National Settlement Depository”).

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار