• logo ads 2

متى تتعافي مؤشرات البورصة من الركود ؟

alx adv
استمع للمقال
أكد عبد الحميد إمام خبير أسواق المال ، أن البورصة المصرية شهدت فى ختام تعاملات الأمس هبوط حاد ، أثر بشكل كبير على مستهل جلسة اليوم ، حيث شهد السوق تراجع كبير فى أحجام التداول وصل تقريبا الى 850 مليون ، كما هبط  المؤشر الرئيسى  “إيجي إكس 30” ووصل الى نسبة 2 % .

حالة السوق لمصرى 

وتابع خلال تصريحات له ، حدث تخارج كبير من المستثمرين الأجانب فى الأسهم والسندات على حد السواء .
وأرجع إمام ، أسباب ذلك إلي رفع الفائدة فى الفيدرالى الأمريكى ، كما أنه لا يوجد صانع سوق داخل السوق المصرى ، حيث لم تفضل المؤسسات المحلية الإستثمار فى السوق واتجهت لاستثمار فى أدوات الدين الثابت ، مما أدى الى عدم قدرة السوق على تسعير الأسهم والوصل إلى أحجام تداول تليق بالسوق المصرى .
وتوقع إمام أن الحالة السلبية التى تسيطر على السوق المصرى ستستمر الى حين ظهور أخبار إيجابية ومحفزات جديدة تساعد السوق على النهوض مرة آخرى .
وتابع أن السوق المصرى لم يستقبل خبر تثبيت أسعار الفائدة بشكل إيجابى يجعله قادر على التهوض  ، ومن المتوقع أن يحدث تضخم عالمى الفترة القادمة ، وتحريك لأسعار الفائدة فى الفيدرالى الأمريكى ، وبالتالى من المتوقع أن البنك المركزى المصرى يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى خلال الإجتماع القادم  ، مما يوجه المستثمرين للإستثمار فى أدوات الدين .
وأخيرا أكد إمام أن السوق المصرى فى حاجة كبير لمحفزات قوية جدا ، وضخ كبير للكاش بشكل واضح وصريح وبمواعيد محددة ، وأيضا من الضرورى وجود صانع للسوق المحلى قادر على إستعياب أسعار الأسهم و تحقيق حجم تداول كبير وخلق الثقة لدى الأفراد للإستثمار فى السوق .

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

وتباينت مؤشرات البورصة المصرية، فى بداية تعاملات  جلسة اليوم الثلاثاء 28 – 6 2022 ،  حيث  المؤشر الرئيسي للبورصة
 “إيجي إكس 30” بنسبة 0.49% ليصل إلى 9210 نقطة ، وقفز مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.04% ليصل إلى 1657 نقطة ، ونزل  مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.19% ليصل إلى  11328 نقطة ، وهبط مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.6% ليصل إلى 3717 نقطة .
كما شهد المؤشر السبعينى “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”  إستقرار عند 1736 نقطة ، وإرتفع مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 2567 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار