• logo ads 2

بزيادة 82%.. عبدالغفار يكشف حجم الإنفاق على التعليم العالى

alx adv
استمع للمقال

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جهود الوزارة خلال السنوات الأخيرة للارتقاع بمستوى التعليم العالى والبحث العلمى، وما تنفقه الحكومة تماشيًا مع توجه الدولة بتعزيز مشاركته في الاستثمار بمجالات التعليم المختلفة.

اعلان البريد 19نوفمبر

27 جامعة حكومية

وقال عبدالغفار، فى تصريحات تليفزيونية عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، إنه على مدار الأعوام الثمانية الماضية تمت إضافة جامعات حكومية جديدة، حيث بدأنا فى العام 2014-2015 بـ 23 جامعة، واليوم لدينا 27 جامعة حكومية مجانية في كل محافظات الجمهورية تقريباً، وتمت إضافة جامعات في كل من العريش، ومطروح، والوادي الجديد، والأقصر، وسيكون هناك قريباً جامعة تمثل محافظة البحر الأحمر في مدينة الغردقة، وجامعة تمثل محافظة جنوب سيناء في مدينة “أبورديس”.

حجم الإنفاق

وتحدث عبدالفغار عن الإنفاق على التعليم العالى، حيث بدأنا في العام 2020-2021 بموازنة تُقدر بنحو 47 مليار جنيه، وارتفعت هذه القيمة في العام 2022-2023 إلى 85.7 مليار جنيه، وهذا يعكس حجم اهتمام الدولة بهذا القطاع من خلال زيادة مخصصاته لنحو 82%.

902 مشروع

وأوضح أنه تم ما يقرب من 902 مشروع في مختلف المجالات التعليمية، بتكلفة تقديرية تصل إلى 179.5 مليار جنيه، وهي مشاريع علاجية وطلابية، وبحثية، وانشائية، وهذا يدل أيضاً على التوسع في المجالات المختلفة.

512 كلية

وفيما يخص الجامعات الحكومية، أشار “عبدالغفار” إلى أن عدد الكليات في الجامعات الحكومية زاد من 392 كلية إلى 512 كلية خلال السنوات القليلة الماضية، كما زاد عدد البرامج داخل الجامعات الحكومية من 118 برنامجا الى 389 برنامجا.

40 جامعة خاصة وأهلية

وفي ظل توجه ودعم الدولة للجامعات الخاصة والأهلية، أوضح الوزير أنه كان لدينا 26 جامعة، وأصبح لدينا حاليا 40 جامعة خاصة وأهلية، بما يعكس الدعم الكبير للقطاع الخاص.
وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تعمل على الانتهاء من دراسة ديموغرافية وجغرافية واقتصادية تتضمن أعداد وأماكن قطع الأراضي المتوافرة في المحافظات، وذلك طبقا لخطة الدولة واحتياجات الإقليم، حيث يوجد عدد من البرامج الإقليمية التي تتماشى مع كل احتياجات الإقليم.

وأضاف: سيتم طرح ذلك خلال فترة قريبة لدعم مشاركة القطاع الخاص في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بشكل أكبر.

وأشار إلى أن الجامعات الخاصة زاد عددها من 26 جامعة إلى 40 جامعة خاصة وأهلية، وتضاعف عدد الكليات بها إلى أكثر من 315 كلية صعودا من حوالي 132 كلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار