• logo ads 2

توقعات باستمرار تراجع البورصة خلال النصف الثانى من 2022

alx adv

وصف سمير رؤوف الخبير بأسواق المال أداء البورصة المصرية خلال الستة أشهر المنقضية من 2022 بأنه أسوأ أداء موضحا أن السبب في ذلك هو تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة.

اعلان البريد 19نوفمبر

ولفت إلى أن مؤشر EGX 30 الذي هبط بأكثر من 2000 نقطة منذ بداية العام من مستويات 11180 نقطة إلى مستويات 9180 نقطة وحملة تخارج ممنهجة لصناديق الاستثمار الأجنبية من معظم الأسهم القيادية مع استحواذات كبيرة للعرب بأسعار أقل من القيم العادلة للأسهم المصرية.

وكشف عن أن سبب الأداء الضعيف هو سواء الإدارة من قبل هيئة الرقابة المالية وإداره البورصة المصرية و والتدخل في آليات التداول مما تسبب في أزمة ثقة كبيرة و وأداء سيئ للأسهم و هروب كبير للأفراد من مؤشر EGX 70 وحملة ممنهجة لإيقاف صعود أي سهم مما يعني شن حملة على أسهم الأفراد بالبورصة المصرية.

ضريبة الأرباح الرأسمالية تشكل عائق كبير في صعود البورصة

وتوقع أن يستمر الأداء على ماهو عليه خلال النصف الثاني لأن ضريبة الأرباح الرأسمالية تشكل عائق كبير في صعود البورصة مشيرا إلى أنها غير دستورية و مزدوجة و غير مطبقة في الأسواق المالية والبورصات بهذا الشكل الذي تطبق به في مصر مما أدى إلى هروب الأموال الساخنة والتي كانت تنتقل بين الأسهم و السندات و اذون الخزانة و الشهادات وخروج أكثر من 20 مليار دولار دفعة واحدة مما شكل خطر على الاقتصاد الكلي.

وتابع: أن أي طروحات في الفترة الحالية سيكتب عليها الفشل وأرجع هذا إلى أن المتغيرات ثابته ولم تشهد أي تغير، وسوء الإدارة من قبل الرقابة المالية وإدارة البورصة المصرية.

أداء الربع الثاني:

وجدير بالذكر أن البورصة سجلت خسائر بلغت 104.5 مليار جنيه خلال تعاملات الربع الثاني من العام الجاري.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 621.9 مليار جنيه، بتراجع 14.4%.

وأغلق مؤشر EGX30 عند  مستوى 9225 نقطة، بنسبة انخفاض قدرها  17.91%، وهبط مؤشر EGX70 بنسبة 9.9% مغلقا عند مستوى 1721 نقطة.

وجاءت قيمة التداول خلال الربع الثاني نحو 190.3 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 21.8 مليون ورقة منفذة على 1.8 ألف عملية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار