• logo ads 2

روشتة صحية لطهي لحوم الأضاحي

alx adv

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، الذى يحمل طابعًا خاصًا لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يكثر فيه الأضحية لتقديم قربان لله تعالى وإعلاءًا لسنته، وإحياءً لسنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، كما أن فيها تعظيمًا لشعائر الله سبحانه، قال تعالى {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}، وقال {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى}.

 

يعتبر لحم الضأن مصدرًا غنيًا جدًا للمعادن ، بما في ذلك الحديد والزنك والكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم ، بالإضافة إلى فيتامينات ب المختلفة وتشمل أبرز فوائد تناول لحم الضأن الحماية من فقر الدم ، وتحسين كتلة العضلات ، و صحة العظام ، ونظام المناعة وصحة الجهاز العصبي ، والوقاية من العيوب الخلقية.

 

ويستعرض موقع عالم المال، الطريقة الصحيحة لإعداد اللحم الضانى والتخلص من رائحة لحم الخروف من خلال التقرير التالى:

 

أولا قواعد الشراء:

 

لابد أن يكون اللحم يمتاز باللون الأحمر المعتاد، اللون الأزرق يدل على فساد اللحم أما اللون الأسود يدل على فساد تخزين اللحم.

 

ثانيا قواعد الإعداد:

 

ومن أفضل طرق إعداد اللحم الضأني أو اللحم بصفة عامة، تناوله مسلوقا أو مشويا.

 

ثالثا قواعد الشوي الصحيحة:

 

– تخليص اللحم من الدهون.

 

– تقطيع اللحم لقطع صغيرة حتى نقلل فترة تعرضها للنار، مع تقليب اللحم كل دقيقة أثناء عملية الشي.

 

– تتبيل اللحم بالخل والليمون لتقيل من أضراره.

 

– نقوم بشي شرائح من الطماطم والبصل والبطاطس للتقليل من الآثار الضارة من الدهون الموجودة داخل اللحم الضأني.

 

رابعا قواعد التقديم على المائدة:

 

– لابد من تقديم اللحم الضأني مع البقدونس والثوم والخضراوات، وذلك لتجنب رفع الدهون الثلاثية.

 

– كما يفضل إضافة بعض البهارات مثل الزعتر والنعناع والحبهان والروز ماري وذلك لمنع تراكم الدهون الثلاثية على الشرايين.

 

خامسا النصائح التي يجب إتباعها بعد تناول اللحم “الضاني”:

 

– تناول عصير الليمون.

– مغلي الشمر

– ومغلي البردقوش، لما له من فوائد عظيمة في تنظيم عملية الهضم، والقضاء على الانتفاخ والتخلص من الأملاح الزائدة وتقليل الكولسترول الضار.

 

– ينصح بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة للتخلص من السعرات الحرارية العالية نتيجة تناول اللحم الضأن.

 

كيفية التخلص من رائحة لحم الخروف

 

تعد أحد الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الكثير من السيدات في المطبخ بعد ذبح لحوم الأضاحي هو غسل أو شطف اللحوم أو الدواجن قبل طهيها تحت الماء الجاري أو بمصفاة ، والبعض الآخر في أوعية مليئة بالماء وبعضهم يستخدم الماء المالح أو الخل أو عصير الليمون، ومع ذلك لا ينصح بغسل لحم الخروف النيئ ولحم البقر قبل طهيه لأنه يمكن أن تنتشر البكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة إلى الأطعمة والأواني والأسطح الأخرى و يمكن أن يؤدي عدم تنظيف هذه المناطق الملوثة بعد الذيح إلى الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء.

 

يعد استخدام مقياس حرارة الطعام الطريقة الوحيدة المؤكدة لمعرفة ما إذا كان طعامك قد وصل إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لتدمير الجراثيم ، بما في ذلك البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء.

 

عليك طهي جميع أنواع اللحم البقري إلى درجة حرارة داخلية لا تقل عن 145 درجة ، وترك اللحوم ترتاح لمدة ثلاث دقائق على الأقل قبل تقطيعها أو تناولها.

 

ويمكن التقليل من مخاطر تنظيف اللحوم عن طريق إعداد الأطعمة التي لن يتم طهيها ، مثل الخضار والسلطات ، قبل التعامل مع اللحوم والدواجن النيئة وإعدادها.

في إحدى الدراسات وجدوا أن 60% من المشاركين الذين غسلوا اللحوم النيئة لديهم بكتيريا في حوضهم بعد غسل أو شطف الدواجن كما أن 14% لا يزال لديهم بكتيريا في أحواضهم حتى بعد محاولتهم تنظيف أو تطهير الحوض.

 

يمكن أن تبقى البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء على الأسطح لفترة طويلة جدًا لمدة تصل إلى 4 ساعات ويمكن أن تستمر بكتيريا السالمونيلا لمدة تصل إلى 32 ساعة لتسبب الإصابة بفيروس نوروفيروس ، الذي يُطلق عليه غالبًا أنفلونزا المعدة أو حشرة المعدة ، هو أكثر الجراثيم المسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار