ماهو تأثير الهيدروجين الأخضر على مستقبل الطاقة بالعالم؟

alx adv
استمع للمقال

ايمان بسطاوي

بات الحديث عن الهيدروجين الاخضر باعتباره أحد أهم البدائل القوية التي يتجه لها العالم كله، ليحل بدلا من مصادر الطاقة الغير متجددة والتي تسبب مشاكل في المناخ وزيادة درجة الحرارة وسط تحديات يواجهها العالم كله بمحاولة خفض درجة حرارة الأرض لنصف درجة، في ظل تحضير الدولة المصرية باستضافة مؤتمر المناخ Cop 27.

 

كشف خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن مصر من الدول الرائدة والداعمة للتحول نحو الاقتصاد والهيدروجين الاخضر؛ وتعمل على مزيد من الحوافز والشركات المستثمرة في هذا المشروع الحيوي والهام والذي تدعمه الدولة المصرية ليكون أحد المصادر البديلة للطاقة النظيفة والمتجددة.

أضاف الشافعي في حديثه لـ” عالم المال” أن الهيدروجين أحد الأنشطة التي تحد من الانبعاثات الضارة وتحسن من تغير المناخ إيجابا، موضحا أن الدولة تعمل على تلافي كل العوامل التي تسبب الانبعاثات الضارة، فضلا عن توجهها لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى الاقتصاد الأخضر بالكامل بعمل مشروعات طاقة نظيفة ومتجددة وتستطيع أن تستقبل الزائرين في مؤتمر المناخ القادم.

تابع:” مصر من الدول الرئيسية التي تعمل على التحول نحو الهيدروجين الاخضر وهي من الدول الرائدة في إنتاج الهيدروجين الاخضر، فلا يوجد دولة على مستوى العالم تقوم بإنتاج الهيدروجين بشكل تجاري وكلها تجارب لم ترتقِ لمستوى احترافي؛ ومصر تدعم هذا التوجه والاستثمارات نحو الاقتصاد الأخضر لصالح الاقتصاد الأخضر “.

 

مدى تشكيل الهيدروجين الاخضر مستقبل الطاقة

وعن رأيه عن مدى تشكيل الهيدروجين الاخضر مستقبل الطاقة بالعالم قال:” أعتقد أنه سيكون أحد المصادر الرئيسية البديلة والتي ستكون صديقه للبيئة وذلك في ظل التحديات القادمة سواء الحرب الروسية وانعكاسها على ارتفاع أسعار الطاقة والنفط علي مستوى العالم والغاز؛ وأعتقد أن هذا الاتجاه سيكون أفضل توجه اقتصاد نظيف ومتجدد”.

وعن التحديات التي تواجه التحول نحو الهيدروجين الاخضر قال؛ بحاجة لمزيد من التجارب حتي تكون تكلفة الإنتاج قليلة والمكاسب هائلة، فهو ما يتم دراسته حاليا هو كيفية تحقيق أعلى إنتاجية منه بتكلفة أقل.

وعن العوائد الاقتصادية المتحققة منه قال:” اولا سيكون بديلا لمصادر الطاقة التقليدية ثانيا سيكون تكلفته أقل من مصادر الطاقة الأخرى وسيكون عوائده إيجابية على الشركات وعلي المستثمرين وعلى كل المستخدمين للهيدروجين الاخضر”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا