• logo ads 2

بعد تصريحات روسية.. هبوط مفاجئ لـ الروبل

alx adv
استمع للمقال

تراجعت العملة الروسية للمرة الأولى منذ أكثر من أسبوعين مقابل الدولار واليورو بعد ارتفاعات قياسية دفعت الروبل إلى أن يكون أقوى عملة مقابل الدولار منذ بداية العام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقبل تداولات اليوم الإثنين كان الروبل الروسي يُتداول مقابل العملة الأمريكية والأوروبية عند أعلى مستوياته في سبع سنوات، حينما نزل إلى مستويات دون الـ 50 روبل للدولار ودون الـ54 روبل لليورو.

 

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات روسية بشأن احتمالية خفض قيمة الروبل مقابل الدولار واليورو بعد موجة الارتفاعات القوية، في إشارة إلى احتمالات بتدخل المركزي الروسي في كبح جماح ارتفاعات العملة الروسية.

 

الروبل الآن

نزل الروبل هذه اللحظات إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ تعاملات يوم 20 يونيو حينما سجل 56.8 روبل للدولار، بينما يُتداول الروبل الآن عند مستويات 56.4654 روبل دولار بتراجع في حدود 4% قبل أن يقلص من تلك التراجعات ليصل إلى مستويات قرب الـ 55 روبل للدولار.

 

وعن أداء الروبل مقابل العملة الأوروبية اليورو فقد ارتفع سعر صرف اليورو بما يعادل 1.05 روبل إلى 57.59 روبل لليورو، بينما تمت مشاهدته في وقت سابق من التعاملات المبكرة اليوم فوق مستوى 58 روبل لليورو.

 

السعر المستهدف

تعتبر السلطات الروسية أن سعر صرف المتوازن يتراوح بين 70 و80 روبل لكل دولار، وهو السعر الذي يجب أن يُتداول عنده الروبل وفقًا للتقرير. وقال وزير المالية، أنطون سيلوانوف، “إن السلطات تبحث الآن عن طرق لحل المشكلة، حيث تدرس إمكانية شراء العملات الأجنبية لتحقيق استقرار سعر صرف الروبل”.

 

وأضاف سيلونوف، “أن بلاده قد تبدأ في شراء عملات الدول الصديقة، في محاولة لمواجهة المكاسب الحادة لعملة الروبل المحلية، مؤكدًا أنه بموجب قانون الموازنة المعدل، فإن وزارته مستعدة للتدخل وجمع العملات الأخرى في احتياطياتها”.

 

وصرح أيضًا، “من خلال شراء عملات الدول الصديقة، سيكون من الممكن تنظيم تكلفة اليورو والدولار مقابل الروبل الروسي، وسنناقش ذلك مع الكتلة الاقتصادية في الحكومة بعد أن حصلنا على موافقة البنك المركزي”.

 

خسارة متعمدة

وأضاف سيلوانوف، “أن وزارتي المالية والتنمية الاقتصادية مستعدتان لخسارة جزء من أموال الميزانية للعام 2022 لتحقيق الاستقرار في سعر صرف الروبل، مؤكدًا أن الحكومة مستعدة للتدخل في سوق العملات المحلية وتخصيص جزء من أموال الميزانية للعام 2022 بهدف تحقيق استقرار في سعر صرف العملة الروسية”.

 

وقال الوزير “من الممكن استخدام جزء من عائدات النفط والغاز لتنفيذ تدخلات في سوق العملات المحلية، ولكن سننظر في مثل هذه القرارات، حيث إن القرار النهائي لم يتخذ بعد”.

 

وتوقع وزير المالية الروسي أيضًا احتمال تنفيذ تدخلات في سوق العملات في العام 2022، وأضاف أن اللجنة الحكومية المختصة أيدت اقتراح المركزي الروسي حول إجراء مزيد من تحرير العملة.

 

وقال “إن العملة الأجنبية مضرة، لذلك فإن وزارة المالية مستعدة لتنظيم سعر صرف الروبل لليورو والدولار من خلال أسعار الصرف المتقاطعة لعملة البلدان الصديقة”.

 

الأقوى في العالم

تحول الروبل الروسي إلى أقوى عملة في العالم عام 2022، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على الاتحاد الروسي فيما يتعلق بالعملية العسكرية في أوكرانيا. وفق تقرير بثته شركة CBS.

 

وقالت الشبكة الأمريكية في تقرير حديث إنه بعد الانخفاض الأولي على خلفية القيود، حققت العملة الروسية انعكاسًا مذهلاً.

 

وحدد بنك روسيا سعر الصرف الرسمي للدولار عند 53.77 روبل في الفترة من 2 إلى 4 يوليو 2022، وبالنسبة لليورو عند 56.35 روبل.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار