• logo ads 2

كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار السلع ؟.. “الفاو” تجيب

alx adv
استمع للمقال

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  أن مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية سجّل تراجعًا طفيفًا خلال شهر يونيو للشهر الثالث على التوالى  حيث بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 154.2 نقطة في شهر يونيو 2022، أي بانخفاض قدره 2.3 في المائة عما كان عليه خلال شهر مايو

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  أنّ المؤشر الذي يتعقّب التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية المتداولة عادة في التجارة، ظلّ أعلى بنسبة 23.1 في المائة مما كان عليه في يونيو2021.

كشفت منظمة الفاو أن هذا التراجع خلال شهر يونيو جاء بفعل  انخفاض الأسعار الدولية للزيوت النباتية والحبوب والسكر في مقابل ارتفاع أسعار الألبان واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 166.3 نقاط في يونيو أي بانخفاض قدره 4.1 في المائة مقارنة بشهر مايو ، وإن كان لا يزال أعلى بنسبة 27.6 في المائة من مستواه في يونيو2021.

 

وتراجعت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.7 في المائة في ولكنها بقيت أعلى بنسبة 48.5 في المائة من قيمتها قبل سنة من الآن. ويُعزى التراجع خلال شهر يونيوإلى التوفر الموسمي من عمليات الحصاد الجديدة في بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتحسّن أحوال المحاصيل في بعض من البلدان المنتجة الرئيسية وارتفاع توقعات الإنتاج في الاتحاد الروسي. وانخفضت أيضًا الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 4.1 في المائة ولكنها بقيت أعلى بنسبة 18.4 في المائة من مستوياتها في وقت سابق من السنة. وانخفضت الأسعار العالمية للذرة بنسبة 3.5 في المائة من شهر إلى آخر بسبب ارتفاع الكميات الموسمية المتاحة في كل من الأرجنتين والبرازيل وتحسّن أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 211.8 نقاط في شهر يونيو ، أي بتراجع نسبته 7.6 في المائة من شهر إلى آخر. وانخفضت الأسعار العالمية لزيت النخيل بفضل ارتفاع الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية وتوقعات ارتفاع العرض من إندونيسيا. وفي هذه الأثناء، انخفضت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس وزيت الصويا بسبب انكماش الطلب العالمي على الواردات في أعقاب ارتفاع الأسعار.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 117.3 نقاط خلال شهر يونيوأي بتراجع نسبته 2.6 في المائة عن مستواه في مايو ، مسجلاً بذلك تراجعًا للشهر الثاني على التوالي وأدنى مستوى له منذ شهر فبراير  وذلك بفعل التوقعات الجيدة بالنسبة إلى الكميات المتوفرة عالميًا. وألقى أيضًا تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي بثقله على العرض والأسعار الدولية للسكر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار