• logo ads 2

«شعبة الدواجن» تطالب بوضع تاريخ إنتاج وصلاحية للبيض

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار البيض الأبيض والأحمر خلال الفترة الأخيرة، وسجل سعر كرتونة البيض وحسب المنطقة من 62 إلى 70 جنيهًا، ويسجل فى المناطق الشعبية 63 جنيها وذلك نتيجة لارتفاع التكلفة وزيادة أسعار الأعلاف وآلية العرض والطلب ، وفقا لـ”شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكشف عبد النبى محمد سكرتير شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عن أسباب ارتفاع أسعار البيض الأبيض والأحمرخلال الفترة الأخيرة ، مؤكدا أن تكلفة تربية الدواجن فى المزارع عالية جدا بالاضافة إلى آلية العرض والطلب ، فمع بداية الدورات الجديدة يقل المعروض من البيض، وبالتالي يرتفع السعرفى السوق.

 

وقالى تصريحات سكرتير شعبة الدواجن لـ”عالم المال”إ ن التكلفة عالية جدا خاصة أنه يتم مستلزمات مكونات الأعلاف من الخارج سواء “الذرة، الصويا” وبالتالى يؤدى إلى ارتفاع الأسعار، متوقعا زيادة جديدة خلال الفترة المقبلة فى أسعارالبيض نتيجة لارتفاع التكلفة.

وتابع أن الدواجن أيضا “التسمين” ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ لم يحدث من قبل خلال الفترات الماضية، وذلك نتيجة لارتفاع أسعاروتكلفة العلف المستورد وخاصة بعد أزمة كورونا وزيادة أسعار الشحن، مشيرا إلى أنه من الطبيعى أن تنخفض الأسعار فى موسم الصيف ولكن نتيجة لقلة العرض وارتفاع التكلفة مازالت الأسعار مرتفعة.

وعن أسعار البيض خلال هذه الفترة أكد سكرتير شعبة الدواجن أن كرتونة البيض سجلت فى المناطق الشعبية 62 جنيها، ولكن فى بعض المناطق يسجل 65 او 66 او 70 جنيها فى المناطق الراقية، منوهًا إلى أنه لابد من وضع تاريخ إنتاج وصلاحية للبيض ويتم كتابة التاريخ على البيض فى المزرعة مثل المجازروتكون فترة الصلاحية لا تزيد عن 10 أيام، لافتا إلى أن معظم البيض فى السوق المحلى لا يصلح للاستهلاك الآدمي لانه مخزن فى مخازن وهى مشكلة كبيرة على حد قوله.

وأوضح سكرتير شعبة الدواجن أن البيض يخزن لمدة شهرأو شهر ونصف فى المخازن، وهذا يؤثرعلى صلاحيته ويكون فيه خطورة على صحة الانسان، لافتا إلى أن مصر الدولة الوحيدة التى لا يوجد فيها تاريخ إنتاج وصلاحية للبيض، متابعا أن المستهلك لا يعرف انتهاء صلاحية البيض عند استخدامه فى “الامليت” ولكن عند سلق البيض يظهر لون اسود فى البيضة وهذا يدل على فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

وطالب بتحديد تاريخ انتاج البيض وكتابة على القشرة وذلك حتي يعرف المستهلك ماهية البيض الذي يرغب في الاعتماد عليه كمادة غذائية لا تضر بصحته، خاصة انه كلما كان البيض قريبا من تاريخ انتاجه كانت تلك اشارة مطمئنة على صلاحيته للاستهلاك الآدمي والعكس من ذلك يكون البيض البعيد في موعد انتاجه ،ويمنع الممارسات الاحتكارية فى الأسواق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار