تفاصيل مثيرة بشأن حفل جوائز الأفضل فى أفريقيا

alx adv
استمع للمقال

تترقب جماهير كرة القدم العربية والأفريقية، إنطلاق احتفالية الكاف، لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2022، ومن المقرر إقامة حفل توزيع الجوائز في العاصمة الرباط ، اليوم الخميس، وذلك قبل نهائي بطولة أمم أفريقيا للسيدات المقامة حاليا على ملاعب المملكة المغربية.

يتنافس على الجائزة الأكبر 10 نجوم من 7 منتخبات مختلفة بناء على مستواهم طوال الموسم الماضي 2021-2022، كما يشمل الحفل، العديد من الفئات، لعل أبرزها أفضل لاعب محلي، وأفضل ناد، وأفضل مدير فني.

 

قيادة منتخب بلاده للتتويج بكأس أفريقيا

 

ويتصدر صلاح الحضور في قائمة الـ10 المرشحين للفوز بالجائزة الذهبية الأفريقية، ولكن يبقى السنغالي ساديو ماني المنتقل حديثا للدوري الألماني، مرشحا بقوة للفوز بالجائزة للمرة الثانية على التوالي، خاصة بعد قيادة منتخب بلاده للتتويج بكأس أفريقيا والصعود لمونديال العالم قطر 2022.

ويدخل نجم الفراعنة محمد صلاح في منافسة شرية مع نجوم إفريقيا، على التتويج بالكرة الذهبية كأفضل لاعب، بعد عودة حفل التتويج مجدداً، عقب انقطاع إجباري خلال العامين الماضيين بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتوج صلاح بالجائزة في عامي 2017 و2018، كما حصل الجزائري رياض محرز على الجائزة في 2016، بينما فاز السنغالى ساديو ماني بالجائزة عام 2019 ، ولم تنظم المسابقة بعدها حتى هذا العام، بسبب تداعيات الجائحة، وألغيت نسختا عامي 2020 و2021.

وتألق صلاح وماني في صفوف نادي ليفربول الموسم الماضي، وساهما بشكل كبير في إحراز فريقهما كأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية، في حين خسرا نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني، والبريميرليج بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي.

وحصد صلاح أكبر جائزتين في انجلترا، وهما الحذاء الذهبي كهداف للدوري الممتاز، للمرة الثالثة في آخر 4 سنوات له بالبريميرليج، والتتويج بجائزة أفضل صانع ألعاب، كما زين ملك ليفربول التشكيل المثالي لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2022.

لكن إحراز نجم التيرانجا كأس الأمم الأفريقية على حساب مصر بقيادة نجمه محمد صلاح، كذلك مساهمته في تأهل منتخب السنغال على حساب مصر وصلاح أيضا إلى نهائيات مونديال قطر 2022، يجعله أقرب إلى إحراز الجائزة المرموقة.
ولا ننسى الجناح الجزائري رياض محرز لمانشستر سيتي، وقيادة فريقه للتتويج بالدوري الانجليزي الممتاز، كما يدخل في دائرة المنافسة حارس مرمى السنغال إدوار مندي الذي يسعى إلى أن يصبح أول حارس مرمى يتوج باللقب منذ المغربي الزاكي بادو عام 1986.

كان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قد أعلن قائمة اللاعبين المرشحين لنيل جائزة الأفضل من الكاف لعام 2022، ويتصدرها النجم المصري محمد صلاح جناح ليفربول الانجليزي، وينافسه السنغالي ساديو ماني المنتقل حديثاُ إلى بايرن ميونخ الالماني، والجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي، والمغربي أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان.

وضمت القائمة الكاميروني كارل توكو إكامبي لاعب أولمبيك ليون، ومواطنه فينسنت أبو بكر مهاجم النصر السعودي، والايفواري سيباستيان هالر المنتقل من أياكس إلى بورسيا دورتموند، والغيني نابي كيتا لاعب وسط ليفربول، وإدوارد ميندي حارس تشيلسي، والسنغالي كاليدو كوليبالي المنتقل من نابولي إلى البلوز.

وسيتم تحديد الفائز من خلال لجنة تصويت مكونة من اللجنة الفنية للكاف، بالإضافة إلى الصحفيين ومدربي وقادة المنتخبات الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، ومدربي وقادة الأندية التي وصلت إلى دور المجموعات بالبطولات الأفريقية خلال موسم 2021-2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا