البنك المركزي يعلن حصيلة التسويات اللحظية بين البنوك

خلال النصف الأول من 2022

alx adv
استمع للمقال

كشف البنك المركزى عن قيمة المدفوعات المنفذة بين كل البنوك بالعملة المحلية على نظام التسوية اللحظية (RTGS) ، حيث بلغت قيمتها 52.181 تريليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري 2022 ، لنحو 1.447 مليون عملية.

فى حين بلغت قيمة عمليات التسويات اللحظية للبنوك خلال شهر مارس من العام الجاري ، 11.144 مليار جنيه لعدد 287.481 ألف عملية كاملة ، و بلغت 9.968 تريليون جنيه لـ 227.955 ألف عملية خلال شهر أبريل الماضي ، و7.518 تريليون جنيه لعدد 218.661 ألف عملية خلال شهر مايو.

 

تسوية أوامر الدفع عالية الأهمية

 

وعلي الجانب الآخر ، يتم استخدام نظام التسوية اللحظية (RTGS) في تسوية أوامر الدفع عالية الأهمية، كبيرة القيمة تلك التى تتم داخل نطاق الدولة، وعادة ما يعتبر نظام هذه التسوية اللحظية هو نظام الدفع الأهم داخل أي دولة، وعليه فإنه يعرف بأنه ضمن أنظمة الدفع ذات الأهمية النظامية ، وذلك نظرا لأن لها تأثير ممتد على العديد من الأنظمة الأخرى.

كما يعتبر نظام التسوية اللحظية أيضا نظام دفع ذا أهمية نظامية بالغة ، نظرا لأنه يعمل من خلاله عمليات كبيرة الحجم والأهمية لدرجة أن المخاطر المحيطة بالنظام كفيلة للتأثير سلبا على الاقتصاد بشكل عام ، وكذلك فإن الحد من تلك المخاطر يؤثر إيجابا على كفاءة تداول السيولة النقدية داخل الاقتصاد ككل.

تصميم نظام التسوية اللحظية في مصر وفقا لأحدث المفاهيم والنظريات الاقتصادية للمدفوعات كبيرة القيمة

وعلى الجانب الآخر ، بدأ البنك المركزى المصرى العمل بنظام التسوية اللحظية بدءاً من يوم 15 مارس 2009، وكذلك تم تصميم نظام التسوية اللحظية في مصر وفقا لأحدث المفاهيم والنظريات الاقتصادية للمدفوعات كبيرة القيمة، مدعومة بأفضل التقنيات التكنولوجية.

ومن جانبه ، نائب مدير عام بإدارة نظم الدفع بالبنك المركزى المصرى هاني عمر ، إن منصة «بنى» للمدفوعات العربية الإقليمية تعمل خلال الفترة الحالية على دراسة إضافة خدمات مصرفية جديدة على المنصة، والتى من شأنها تعزيز التبادل التجارى بين مصر والبلاد العربية وبعضها البعض.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا