مراحل تطور أسعار البيض خلال 5 سنوات (جراف)

alx adv
استمع للمقال

شهدت 2022 ارتفاعات متتالية فى أسعار بيض المائدة بالسوق المصرى، لتصل كرتونة البيض إلى 80 جنيهًا في بعض المناطق، مقابل 44 جنيه من العام السابق 2021، وهذه الزيادة تسببت في ضغط كبير على ميزانية البيوت المصرية، نظرًا لأن البيض من بين السلع الأساسية في غذاء المصريين.

 

بالرغم من توافر الاكتفاء الذاتي الذي تحققه مصر من البيض، حيث تنتج مصر سنويًا ما بين 13 و 14 مليار بيضة، ولديها اكتفاء ذاتي من الانتاج، ويصل ترتيب مصر بين الدول الـ 105 المنتجة للبيض في العالم رقم 90 من حيث ارتفاع سعر البيض، أي هناك 89 دولة الأسعار فيها أعلى من مصر بكثير، وذلك وفقًا لرئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة.

 

ووفقًا لتقرير حديث صادر من مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إجمالي حجم انتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة”.

 

حجم استثمار مصر فى صناعة الدواجن

ووفق التقرير “يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن بمصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر نحو 3 مليون عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات”.

 

وللحفاظ على الأسعار، بدأت وزارة الزراعة منذ صباح أمس الأحد في طرح البيض بأسعار مخفضة لا تتخطى 64 جنيها في منافذها التي يقترب عددها من 200 منفذ ثابت ومتنقل، حيث تنتج وزارة الزراعة وحدها يوميًا ما لا يقل عن 25 ألف كرتونة بيض وبدأت طرحها في منافذها بأسعار مخفضة.

 

ويتم طرح أكثر من 1000 طبق بيض مائدة يوميًا بالمنافذ، وذلك ضمن إطار التعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية وإتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للإصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة.

 

وتستعرض بوابة عالم المال الأخبارية مراحل تطور بيض المائدة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة من خلال الجراف التالى:

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا