خبير يكشف عوامل نجاح الطرح فى البورصة

alx adv
استمع للمقال

قال رأفت عامر، خبير أسواق المال، أن هناك عدة عوامل يجب أن تتوافر فى أى طرح حتى يحقق جدوى الاستثمار فيه، مشيرا إلى أهم هذة العوامل هى التسعير العادل، وتوقيت مناسب للطرح وأن تدرج الشركة ضمن قطاع قوى عليه طلب فضلًا عن عملية ترويج قوية، وتتوافر هذة العوامل فى الشركات الحكومية حيث تتسم بتخفيض سعر الطرح عن القيمة العادلة لجذب المستثمرين وإقناعهم بالشركة.

 

وتابع:  الشركات الحكومية دائمًا ما تكون صاحبة ملاءة مالية مرتفعة مقارنة بغيرها وهو ما يزيد من عمليات الإقبال على الاكتتاب بها من صناديق الاستثمار والأفراد وهو ما يؤكده نجاح طرح “إى فاينانس” الحكومى مقارنة بالطرح الخاص لشركة “ماكرو”، وذلك عكس الشركات غير الحكومية حيث يعمل مستشار الطرح على اختيار سعر مناسب للشركة محل الطرح والذى قد يكون أعلى من القيمة العادلة، لأن شركات القطاع الخاص ليست مجبرة على تقبل أسعار طرح منخفضة وهو الأمر الذى ينعكس على انخفاض الأسعار عن الاكتتاب لاحقا.

 

وأشار إلى أن الشركات تلجأ إلى تخصيص النسبة الأكبر من الأسهم لاكتتاب المؤسسات 95% وذلك لضمان تغطية السهم والأصغر للأفراد 5% وهو ما يؤدى لحالات ركود وعدم نشاط وتراجعات، ويتمثل العامل الآخر فى وضع السوق وقت الطرح و الذى يعانى ضعف معدلات السيولة منذ فترة ما يجعله غير قادر على عكس القيمة الحقيقية للشركات المتداولة هذا بالإضافة إلى غياب صناديق الاستثمار الأجنبية عن السوق المحلية خلال الفترة الماضية.

 

وأوضح أن عميل الطروحات مختلف فهو يركز على عمل مركز مالي والخروج من الطرح بالمكاسب، ويخرج سريعا لأنه كما هو معروفا مضطر إلى تغطية تكلفة الإكتتاب بعد التخصيص بنسبة 100%.

وتوقع “عامر” أن تشهد تلك الأسهم ارتفاعات مرة أخرى مع تحسن السوق وتحقيق مراكز مالية جيدة وارتفاع معدلات التداول وزيادة ثقة المستثمرين بها.

وعن أبرز تلك الأسهم ومقدار التراجع في كل سهم قال “عامر” أن شركة “ماكرو جروب” للمستحضرات الطبية “ماكرو كابيتال” تم تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم الشركة بسعر 4.85 جنيه للسهم على شريحتين (عام و خاص) وبقيمة إجمالية 1,282,891,256 جنيه وهى الآن تتداول بسعر 3.10 جنية للسهم تقريبا

 

وأوضح أنه اذا لم تتوافر الشروط السابقة فمن الطبيعى أن تتراجع الأسهم عن سعر الاكتتاب لذلك يجب أن يتوخى الحذر عند أى طرح وتحديد مدى جدوى الاستثمار فيه ودراسته جيدا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا