خبير: زيادة نسبة المؤسسات في الشراء انعكس على أداء البورصة

alx adv
استمع للمقال

أكد محمد عبد الهادي، الخبير بأسواق المال، أن ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء حول تمكين المؤسسات الحكومية من تطوير آليات إدارة محافظهم الاستثمارية من خلال سوق الأوراق المالية، مفاده هو توجيه استثمارات المؤسسات الحكومية للاستثمار في أدوات الدخل الثابت بالإضافة إلى الأسهم المقيدة.

وكشف عن أن هذا انعكس على قرارات وتوجيهات الرقابة المالية من خلال قراراتها يوم 25 يوليو نحو تعديل السياسات الاستثمارية لكيانات التأمين وصناديق التأمين الخاصة لزيادة استثماراتهم في سوق الأسهم وبالتالي يتضح توجه الدولة نحو زيادة نسبه المؤسسات في الاستثمار بالبورصة.

وأشار إلى أن ارتفاع السوق خلال الفترة السابقة والذي ربح 25 مليار جنيه نتيجة لزيادة نسبة المؤسسات في الشراء والتي أصبحت 57% مؤسسات مقابل 43% أفراد وهذا ما ساند ودعم البورصة في الارتفاعات ومن تلك المؤسسات المعاشات وصناديق التأمين والتأمينات خاصة أن بيئة البورصة المصرية خلال تلك الفترة جاذبة لاستثمار نتيجة لانخفاض السيولة وانخفاض أسعارها في ظل مجمل الاستحواذات على الشركات بقيم قل من قيمها السوقية، وهنا تكون المؤسسات المصرية أولى بكثير بالشراء وتحقيق وفرات سعرية بالإضافة إلى دعم سوق المال المصري.

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

جدير بالذكر أن البورصة المصرية، أنهت تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والعرب.

وربح رأس المال السوقي 5.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 627.762 مليار جنيه.

المؤشر الرئيسي

وحقق مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 1.22%، ليغلق عند مستوى 9350 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 1.01% ليغلق عند مستوى 1710 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 11493 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.18% ليغلق عند مستوى 3781 نقطة.

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.16% ليغلق عند مستوى 1845 نقطة، وصعد مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 1.2% ليغلق عند مستوى 2704 نقطة.

ويذكر أن المؤسسات المالية استحوذت على نسبة 34.65% من إجمالي تعاملات اليوم بينما استحوذ الأفراد على نسبة 65.34% من التعاملات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا