حركة أسعار الذهب للأونصة خلال 5 سنوات (جراف)

alx adv
استمع للمقال

شهد سوق الذهب، خلال الفترة الماضية حالة من الاضطراب وصعوبة التوقعات بالسوق العالمى والمحلى، ولكن الفترة الأخيرة تراجع بشكل ملحوظ، وهبط سعر الذهب لأكثر من 15 جنيها فى أسبوع، وانخفض السعر العالمى للأوقية أيضا وسط ترقب من الشركات والمستثمرين لقرار البنك الفيدرالى الأمريكى برفع سعر الفائدة مساء اليوم الأربعاء.

وتشير التوقعات إلى أن يتجه المصرف المركزي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في ختام اجتماع سياسته اليوم الأربعاء، إذ يحاول كبح جماح التضخم دون التسبب في ركود اقتصادي.

ترقب قرار الفيدرالى الأمريكى

وحسب نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالى الامريكى سيعود بالسلب على المعدن الأصفر ويقلل جاذبية الذهب ويخفض أسعاره، وقد يكون حدث تحريك أسعار الفائدة هو الأكثر تأثيرا في الأسواق هذا الأسبوع والأسبوع المقبل بما في ذلك حركة أسعار الذهب.

وأشار “نجيب” إلى أن رفع الفائدة سيكون له تأثير سلبى وتنخفض الأسعار نتيجة لطرح كميات كبيرة من المعدن الأصفر من قبل المستثمرين بالسوق العالمي ،وبالتالى سيتراجع سعر الذهب، موجها نصيحة للمواطنين بان التوقيت مناسب للشراء خاصة من الأوزان الخفيفية والتى ابتكرتها محالات الصاغة والتجار لمساعدة المقبلين على الزواج وتحريك المبيعات.

تراجع أسعارالذهب بالسوق المحلي

وعن حركة سوق المشغولات الذهبية والذهب خلال الفترة الحالية، أكد “نجيب” فى أن حركة السوق ضعيفة نتيجة  لوجود معظم المواطنين فى المصايف  بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أن المواطن المقبل على الزواج او الخطوبة بعد أن كان يشترى عدد من قطع الذهب “الشبكة” بدأ فى اختصار هذه القطع ويكتفى بقطعة او اثنين  نتيجة لارتفاع الأسعار.

وارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات منتصف الأربعاء بالسوق المحلى بقيمة جنيهين وسجل عيار 21 الأكثر تداولا فى مصر 988 جنيها وسجل السعر العالمى للاوقية 1720 دولار، وفقا لـشعبة الذهب”.

يذكر أن أسعار الذهب “الأوقية” عالميا قد شهدت خلال الفترة الماضية وتحديدا فى 5 سنوات الأخيرة  من بداية 2018  حتى 2022 ارتفاعا فى بعض السنوات وانخفاضا فى السنوات الأخرى، وسجل السعر العالمى لأوقية الذهب فى 2018: 1225 دولار، وفى 2019 سجل السعر العالمى للاوقية:1465 دولار، وسجلت سعر الاوقية فى2020 :1878 دولار، وسجلت فى 2021 :1823 دولار، كما سجلت فى 2022 :1720 دولار.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا