قفزة قياسية بالأسعار.. موجة حارة تضرب أحد مصادر القمح العالمية

alx adv
استمع للمقال

حققت أسعار القمح الهندي قفزة قياسية، على الرغم من حظر الصادرات، مع تزايد الطلب وتراجع المعروض نتيجة لموجة حارة أضرت بالمحصول.

وخفض ارتفاع الأسعار فرص أن تقدم الهند كميات كبيرة من القمح بموجب اتفاقات حكومية ثنائية لدول تعاني لتأمين الشحنات بسبب العمليات العسكرية في أوكرانيا.

أسعار القمح الهندى اليوم

وقفز سعر القمح فى الهند في السوق المحلية إلى مستوى قياسي بلغ 23547 روبية (ما يعادل حوالي 295 دولار) للطن اليوم الأربعاء بزيادة 12 بالمئة عن مستوياته التي بلغها بعد أن حظرت الحكومة الصادرات بشكل مفاجئ يوم 14 مايو.

انفراجة.. “أسطول الحبوب” يتحرك من أوكرانيا خلال أيام

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة يوم الإثنين إن السفن الأولى لتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البلاد على البحر الأسود قد تتحرك في غضون أيام قليلة بموجب اتفاق توصلت إليه يوم الجمعة أوكرانيا وروسيا وتركيا والمنظمة الدولية.

وأضاف فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة أن كل الأطراف في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود أكدت مجددا التزامها بعد هجوم روسي على ميناء أوديسا يوم السبت.

رغم القصف.. موانئ أوكرانيا تتجهز لتصدير الحبوب

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن بلاده تواصل استعدادها لاستئناف صادرات الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود رغم الضربة الصاروخية الروسية التي أصابت ميناء أوديسا يوم السبت.

“ممر الحبوب”.. انتهاء أزمة الشحنات العالقة فى موانئ أوكرانيا

ووقعت روسيا وأوكرانيا، الجمعة الماضية، في مدينة إسطنبول التركية، اتفاقية “ممر الحبوب”، برعاية الأمم المتحدة، لبدء شحن الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود، بعدما سببت الحرب الروسية على أوكرانيا أزمة في الحبوب على مستوى العالم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال مراسم التوقيع، إن هناك الآن “منارة أمل” بفضل الصفقة التي ستسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد شهور من المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة.

بعد ساعات من “اتفاق تاريخي”.. روسيا تجدد قصف البنية التحتية لأوكرانيا

اتهم حاكم إقليم كيروهوفراد بوسط أوكرانيا قوات روسية بإطلاق 13 صاروخا وإصابة مطار عسكري وبنية تحتية للسكك الحديدية في الإقليم يوم السبت، مما أسفر عن سقوط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح.

وكتب الحاكم أندريه رايكوفيتش على تيليجرام أن فرق الإنقاذ تعمل في المواقع المتضررة وأن الكهرباء انقطعت عن منطقة صغيرة في كروبيفنيتسكي عاصمة الإقليم نتيجة القصف الروسي.

وفي سياق متصل رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة أن الأمم المتحدة مسؤولة عن احترام الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية والذي وقع في وقت سابق في اسطنبول.

وقال زيلينسكي في كلمته المصورة اليومية “الجميع يعلم أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات وتحاول تشويه صدقية الجهود الأوكرانية والدولية. لكننا نثق بالأمم المتحدة. مسؤوليتهم الآن أن يضمنوا احترام الاتفاق”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا