طفرة في صادرات مصر الطبية خلال 6 أشهر

alx adv
استمع للمقال

شهدت صادرات الصناعات الطبية خلال النصف الأول من عام 2022، ارتفاعًا بنسبة 30.4%؛ لتسجل 450 مليون دولار مقابل 345 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر المجلس التصديري للصناعات الطبية، في بيان اليوم، الجمعة، أن صادرات “مستحضرات التجميل” حققت ارتفاعا خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة زيادة 72% عن النصف الأول من عام 2021، كما زادت صادرات “المستلزمات والأجهزة الطبية” بحوالي 13%، وحققت صادرات “الأدوية” ارتفاعا بنسبة 42% خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2020.

ارتفاع الصادرات المصرية إلى تركيا خلال العاميين الماضيين

وفي سياق آخر، أجرى رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالجيزة محمد إمبابي ظهر اليوم ، لقاءًا مع القائم باعمال السفير التركى بالقاهرة صالح موتلو شين، لبحث سبل التعاون بين البلدين ولدعم التبادل التجارى بين الغرفة وتركيا.

 

كما أشار إمبابي فى بيان له ، إلى أنه تم اختيار صالح موتلو للقيام بأعمال السفير التركى ، نظرا لعمل موتلو كقنصلا عاما في جدة بالمملكة العربية السعودية، ومثل تركيا بمنظمة التعاون الإسلامي بجدة بدرجة سفير وكان يعمل بالخارجية التركية منذ حوالي 30 عامًا، بالإضافة إلى أنه يجيد التحدث باللغة العربية بطلاقة.

 

أهمية الغرفة وأعضائها وعلى الدور المنتظر منها مستقبلا لدعم التبادل التجارى بين مصر وتركيا

 

وفى ضوء ذلك أوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالجيزة أن زيارة موتلو الى غرفة الجيزة تؤكد على أهمية الغرفة وأعضائها وعلى الدور المنتظر منها مستقبلا لدعم ودفع التبادل التجارى بين مصر وتركيا، لذا قدم صالح موتلو القائم باعمال السفير التركى دعوة لوفد من غرفة الجيزة لزيارة مدينتى اسطنبول وقونية للاطلاع على اهم الصناعات فيهما ولبحث امكانية التعاون بين المدينتين وتجارية الجيزة.

وعلى الجانب الآخر، شدد موتلو على متانة العلاقات التجارية المصرية التركية والتي تؤثّر في الاقتصاد الإقليمي في الشرق الأوسط، حيث ينطوي التكامل الاقتصادي عبر التجارة على إمكانيات تنموية كبيرة مضيفا أن التبادل التجارى مع مصر لم يتوقف تحت اى ظرف بل واصل التقدم وتسعى تركيا الى زيادة استثماراتها المباشرة فى مصر حيث تصل نسبة الاستثمار التركى الان فى مصر حوالى 2 مليار دولار وهى نسبة قليلة بالقياس الى العلاقات التاريخية بين البلدين.

 

تركيا هي البلد الوحيد الذي ارتفعت الصادرات المصرية

كما أكد إمبابى أن تركيا هي البلد الوحيد الذي ارتفعت الصادرات المصرية له خلال العامين الماضيين بنسبة بلغت  10 %، حيث توجد عشرات المصانع التركية في مصر و يجري الآن الإعداد لوفود اقتصادية بين البلدين لزيادة التبادل التجاري وتوطين الصناعة المصرية مشيرًا إلى أن السوق التركي يحتاج للصادرات المصرية كما أن تركيا تتميز في صناعات المعدات بشكل جيد ويمكن للمصانع المصرية الاستفادة من هذه الميزة.

 

وتابع : أن مدينة قونية التركية تعد أكبر محافظات تركيا من حيث المساحة ، كما تعتمد المدينة بشكل كبير على الصناعة فهي تعد من ضمن النمور الأناضولية فى تركيا حيث يوجد بمدينة قونية العديد من المناطق الصناعية الهامة ، وهناك عدد من التكتلات الصناعية التركية مثل كومبسان القابضة وتلعب الصناعات القائمة على الزراعة دورًا فى اقتصاد المدينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا