خبير: مقترحات “الرقابة المالية” تعيد مفهوم البورصة الحقيقي

alx adv
استمع للمقال

أكد أحمد عبد الفتاح، الخبير بأسواق المال، أن المقترحات التي تقدمت بها الهيئة العامة للرقابة المالية، لها العديد من الجوانب الهامة والإيجابية للبورصة المصرية والدفع بمزيد من الاهتمام لمؤسسات الدولة نحو البورصة واعادتها للمفهوم الحقيقي والدور الأساسي للبورصة في الاقتصاد المصري ودعم معدلات نموه ولجذب الاستثمارات المباشرة مرة أخرى للاقتصاد المصري.

 

وأشار إلى أن هذه المقترحات سيكون لها مردود إيجابي على أداء البورصة بسرعة تنفيذها والعمل على وضع جدول زمني محدد وينفذ بدقة للطروحات المعلنة لإعادة بناء الثقة للمتعاملين.

 

وكشف عن أن تحديد جدول زمني والالتزام به سيعيد ثقة السوق للمتعاملين و بدعم السوق من قبل مؤسسات الدولة سيعيد الزخم الشرائي للسوق ويضمن الحفاظ على مستويات سعرية تعد دعمًا معنويًا لدى الجميع لضخ مزيد من الاستثمارات للسوق وعدم الخوف من مسلسل انهيارات الأسعار الذي تكبدته الأسعار بالسوق المصري خلال الفترة السابقة.

 

وتوقع أن فكرة تنفيذ الطروحات خلال الأجل القصير مرجح تحققها خاصة بإعادة الإعلان عنها وإضافتها خلال مناقشات هيئة سوق المال قد تعبر عن بدء التنفيذ خلال الأجل القصير.

 

وتابع: أنه من المتوقع أن تبدأ المؤسسات الحكومية بضخ استثماراتها في السوق حيث أن المقترح يتضمن فرض حد أدنى لاستثمارات صناديق التأمين الخاصة في الأسهم بنحو 5%، وأن المقترح يتضمن زيادة الحد الأقصى لاستثمارات صناديق التأمين الخاصة في الأسهم عن الـ10% المقررة حالياً.

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

جدير بالذكر أن البورصة المصرية، أنهت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين.

 

وربح رأس المال السوقي 5.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 633.426 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 ارتفاعا بنسبة 1.04% ليصل إلى مستوى 9467 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.76% ليصل إلى مستوى 1723 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.99% ليصل إلى مستوى 11599 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.95% ليصل إلى مستوى 3826 نقطة.

 

كما سجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان ارتفاعا بنسبة 1.13% ليغلق عند مستوى 1868 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.99% ليغلق عند مستوى 2734 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا