• logo ads 2

شعبة بيض المائدة: يجب تحديد أسعار الأعلاف للتحكم فى الإنتاج

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن هناك جهودا كبيرة من جانب وزارة التموين لمحاولة ضبط وتخفيض أسعار البيض بالأسواق المحلية خاصة بعدما ارتفع سعر الكرتونة إلى 85 جنيها للمستهلك.

اعلان البريد 19نوفمبر

وطالب نبيل، بتحديد سعر مدخلات الإنتاج إذا تم تحديد سعر بيع الدواجن في المزرعة، موضحا أن تلك النقطة بأن آليات عمل السوق الحر يكون سعر السلعة متروكًا للعرض والطلب فقط، ولكن عند تحديد سعر السلعة، يجب تحديد سعر مدخلات الإنتاج وحساب تكلفة عادلة للمنتج حفاظا عليه من الخروج من الصناعة.

كما تساءل: “كيف نحصل على الأعلاف بالسعر الذي يحدده العرض والطلب، ونبيع البيض بسعر محدد؟”، مشيرا إلى أن السعر المحدد يقل عن تكلفة الإنتاج بنسبة كبيرة.

بشرى سارة من وزير التموين بشأن أسعار البيض

وفي وقت سابق، شف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي عن تعاون بين وزارة التموين ومنتجي البيض ، مؤكدا أن الوزارة أقرت سعر كرتونة البيض ما بين 54 و59 جنيهًا.

 

مشيرا خلال تصريحاتله ، إلى أن التعاون المستمر ساهم فى توفير البيض للمستهلك بأقل سعر، إلى جانب السيطرة على الطفرة السعرية التي شهدتها الأسواق التجارية خلال الفترة الأخيرة.

 

زف الدكتور عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار الدواجن والبيض، مشيرًا إلى أن الأسعار بدأت في الهدوء نوعا ما.

 

الفترة القادمة ستشهد انخفاضا في الأسعار بنسبة 30%

 

وأَوضح الدكتور عبد المنعم خليل، خلال استضافته على فضائية “دي إم سي”، أن الفترة القادمة ستشهد انخفاضا في الأسعار بنسبة 30%، مع رفع القيود الخارجية، والتحركات بين الدول الشقيقة.

 

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أنه تم صرف الاستعاضة الأولى لمنافذ توزيع ‏السلع التموينية لشهر أغسطس.

وأوضح وزير التموين ‏والتجارة الداخلية أن صرف السلع ‏التموينية لشهر أغسطس سيبدأ غداً، الاثنين، بالنسب المقررة لكل مواطن ‏على بطاقة الدعم من السلع الأساسية (الزيت – الأرز – السكر)، بالإضافة ‏إلى اختيار المواطن من السلع الأخرى حسب الدعم المقرر له ‏على بطاقة الدعم.

 

“حماية المنافسة” تكشف عقوبة مخالفة “سماسرة البيض”

 

قال محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن قضية ثبوت مخالفة 4 من كبار سماسرة بيض المائدة، تعتبر مخالفة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لسنة 2005.

أضاف ممتاز، في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc” مع الإعلامية إنجي القاضي، عبر قناة dmc، أن الجريمة المشار إليها في الأعلى يعاقب عليها القانون بغرامة مالية تصل إلى 12% أو 500 مليون جنيه.

وتابع رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية: “القضية أن هناك مجموعة من الأشخاص يتفقون سويا على عدد من المخالفات نص عليها القانون، الأولى منها الاتفاق على رفع أو تثبيت أو خفض الأسعار، والثانية وهي مفهوم أن الشركات تقوم بتضخيم الأسواق، أي أن شخص يتحكم في القاهرة والثاني بالإسكندرية، والشكل الثالث من المخالفات تتمثل في المناقصات أو المزايدات بشكل عام، أما الأخير فهو الحد من الإنتاج والتسويق والتوزيع، وجميعها أشكال من الجرائم الاقتصادية التي تضر بمفهوم السوق الحر”.

 

حل سحرى لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار البيض

 

قال الدكتور طلعت مصطفى، أستاذ رعاية الدواجن بكلية الزراعة جامعة سوهاج، إن البيض سلعة استراتيجية فى التغذية ولا يمكن الاستغناء عنها، مؤكدًا أنه على وزارة الزراعة مراعاة وزن البيض المعروض وكتابة الوزن عليه قائلاً : «مينفعش أبيع 1650 جرام زى طبق 2 كيلو وبنفس السعر».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار