جاب الله: مردود صفقات الاستحواذ متوقف على أسعار تنفيذها

alx adv
استمع للمقال

أوضح محمد جاب الله، الخبير بأسواق المال ورئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز، أن مردود صفقات الاستحواذ التي أعلنت عنها البورصة صباح الأربعاء الماضي متوقف على أسعار تنفيذها بالمقام الأول أن كانت أعلى أو حول أسعار الشاشه أو السعر السوقي فهى جيدة وإن كانت أقل سيكون مردودها سلبي على البورصة المصرية.

وأكد على أن تلك الصفقات تؤثر بشكل مباشر فى تسعير كافة القطاعات المدرج بها هذه الشركات وفقا لنظام التسعير.

 

وأشار إلى أنه ذكر من قبل أن عام 2022 هو عام الاستحواذات الكبرى وبالفعل ومازال هناك العديد من صفقات الاستحواذ سيعلن عنها تباعا.

 

ومن الجدير بالذكر أن صندوق مصر السيادي، أعلن صباح الأربعاء الماضي عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية بقيمة مليار و300 مليون دولار.

 

وأوضحت البيانات المنشورة على شاشة التداول بالبورصة تنفيذ هذه العمليات عبر آلية صفقات الحجم الكبير، عبر الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودى.

 

وهذه الصفقات جرى تنفيذها على أسهم شركات:إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، مصر لإنتاج الأسمدة موبكو، الأسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

 

ويذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات متوسطة، وربح رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 669.536 مليار جنيه.

 

 

وحقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوى 9988 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 1828 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.4% ليغلق عند مستوى 12334 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.21% ليغلق عند مستوى 4038 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 2.25% ليغلق عند مستوى 2058 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 1.74% ليغلق عند مستوى 2983 نقطة.

 

ويذكر أن المؤسسات المالية استحوذت على نسبة 18.16% من إجمالي تداولات اليوم بينما استحوذ الأفراد على نسبة 81.83% من التداولات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا