الذهب يهبط 5 جنيهات بعد الارتفاع.. ما السبب؟

alx adv
استمع للمقال

واصلت أسعار الذهب التراجع مع بداية تعاملات الفترة المسائية لليوم الثلاثاء، بعد الارتفاع الذى شهدته فى الفترة الصباحية، وانخفض بقيمة تراوحت بين 3 إلى 5 جنيهات بالسوق المحلى والصاغة، وسجل عيار 21 الأكثر تداولا فى 1065، وسجل السعر العالمى للاوقية ،1776.5دولار نتيجة لانخفاض أسعار المعدن الأصفر فى البورصات، وفقا لشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية.

شعبة الذهب تكشف أسباب تراجع الأسعار

وحسب نادى نجيب عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن سعر الذهب تراجع بالسوق المحلي خلال تعاملات اليوم  الفترة المسائية بعد ارتفاع خلال فترة الصباح.

وأوضح نجيب أن سعر الجرام في السوق المحلي يتأثر بالسوق العالمي، لذا انعكس سعر البورصة العالمية على السعر في مصر، مشيرا إلى أن أسعار الذهب في السوق المحلية، تتأثر بالتغير الذي تشهده الأسعار عالميا، بالإضافة إلى تذبذب سعر الدولار، فكلما ارتفع سعر العملة الخضراء زادت أسعار المعدن الأصفر، والعكس.

ويختلف سعر البيع عن سعر الشراء، في سوق الذهب ،على عكس ما يفترض أن يكون وهو سعر موحد لشراء وبيع الذهب، ولكن العرف السائد بين التجار في سوق المشغولات الذهبية أن يختلف السعر ما بين البيع والشراء ، وهذا الاختلاف يتراوح بين 10 و 20 جنيها للجرام حسب مكان المحل وحالة الذهب وقيمة المصنعية.

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب

وتابع أن سعر جرام الذهب في مصر سجل أعلى مستوياته خلال شهر مايو الماضي عند 1250 جنيه لعيار 21، ومن بعدها واصل مسار الهبوط إلى مستويات 900 جنيه بقيمة تجاوزت 300 جنيه للجرام خلال 3 أشهر، مرجعًا أسباب التراجع إلى زيادة المعروض من الذهب عالميا نتيجة اتجاه عدد كبير من المستثمرين إلى بيع الذهب لضخ جزء من الاستثمارات في الأوراق النقدية عقب رفع سعر الفائدة في العديد من الدول

وعن تأثر المبيعات وسوق المشغولات الذهبية بفرض ضريبة قيمة مضافة على مصنعية الذهب، قال نجيب، إن المصنعية لم تؤثر على المبيعات بشكل يذكر، مفسرا ذلك بأن قيمة المصنعية بسيطة، كما أنها تختلف حسب نوعية المنتج سواء خواتم أو حلقان أو غوايش وكذلك حسب محلات الذهب.

سوق المشغولات الذهبية

وطبقت المصانع المنتجة للمشغولات الذهبية، والفضية، والبلاتينية، الزيادة على ضريبة القيمة المضافة، المفروضة عند شراء أي من منتجاتها بنسبة 10% مطلع الشهرالماضي.

وتابع عضو شعبة الذهب، أن السوق المحلي يشهد حالة من التقلبات السعرية والتعاملات الغير عادلة، إذ تتحرك أسعار الذهب بالارتفاع والانخفاض بصورة مغايرة وبعيدة عن السعر العالمي، كما تحركت في ظل اغلاق السوق المحلي.

وعن أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم جاءت كالتالى، عيار 21 الأكثر انتشارا فى مصر سجل 1065 جنيها، وسجل عيار24 : 1217 جنيها  وسجل عيار 18 :  912.8 جنيه، وعيار 14 سجل 712 جنيها، وسجل الجنيه الذهب 8520 جنيها ، وسجلت أوقية الذهب 1776.5 دولار.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا