• logo ads 2

النفط يهوى عند أدنى مستوى منذ 8 أشهر

alx adv
استمع للمقال

هبط خام النفط بنسبة 3.68% ليهوي دون الـ 90 دولار للبرميل، ويسجل الآن 86.17 دولارًا للبرميل. وكذلك هبطت عقود نفط البرنت بنسبة 3.17% لتسجل 92.09 دولارًا للبرميل.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويأتي ذلك السقوط مدفوعًا بمخاوف من سقوط الاقتصاد الصيني في فخ الركود وتباطؤ الاقتصاد العالمي، حيث أنهى تداوله في هذه الجلسة عند أدنى مستوى منذ 25 يناير الماضي، أي قبل حرب روسيا.

كذلك هبطت الأسعار نتيجة لإعلان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو أن الشركة باتت على استعداد لرفع إنتاجها إلى الدرجة القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميًا، في حال طلب الحكومة السعودية ذلك.

كذلك تأثرت الأسعار بأنباء اقتراب حل الأزمة الإيرانية وعودتها لسوق النفط، وهو الأمر الذي بدوره قد يوفر إنتاج جديد سيزيد من المعروض ويتسبب في هبوط أكبر للأسعار.

أرباح قياسية لـ أرامكو

وسجلت أرباح شركة أرامكو السعودية أرقامًا قياسية، خلال الربع الثاني 2022، بتفوقها بشكل هائل على أكبر خمس شركات نفط في العالم، حيث عادلت أرباحها الأرباح الصافية للشركات الخمس مجتمعة بنسبة 77 في المائة مسجلة 48.44 مليار دولار.

ووفقا لتحليل أجرته صحيفة “الاقتصادية” بلغ صافي الربح لشركة أرامكو السعودية 48.44 مليار دولار، مقارنة بأرباح الشركات الخمس مجتمعة، البالغة 62.5 مليار دولار، وهي إكسون موبيل، شيفرون “الولايات المتحدة”، توتال “فرنسا”، شل “بريطانيا وهولندا”، وبي بي “بريطانيا”.

واستفادت شركات النفط والطاقة العالمية من تحسن أسعار النفط وزيادة المبيعات نتيجة ارتفاع هوامش التكرير خلال الفترة، ورغم ارتفاع أسعار النفط من شأنه عادة أن يضغط على هوامش التكرير، لكن شح إمدادات الوقود المكرر دفع شركات التكرير إلى تحقيق هوامش ربحية مرتفعة.

وتوزعت أرباح الشركات الخمس بين 18 مليار دولار لشركة شل ثاني أعلى شركات النفط ربحية بعد أرامكو، بينما حققت كل من إكسون موبيل وشيفرون أرباح قياسية عند 17.9 و11.6 مليار دولار على التوالي، بينما حققت شركة بي بي 9.3 مليار دولار ونحو 5.7 مليار دولار حققتها شركة توتال.

الحجم الهائل لأرباح شركات النفط الكبرى هو مفاجأة حتى بالنسبة للمحللين الذين توقعوا أن يسجل القطاع ربعا تاريخيا، كما يؤكد على عمق أزمات الطاقة التي تعاني منها الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار