• logo ads 2

8 مهام.. أبرز مسؤوليات محافظ البنك المركزي المصري

alx adv
استمع للمقال

يعد البنك المركزي المصري أحد المؤسسات المالية الهامة المستقلة التي تقوم بدور كبير في تحقيق استقرار الأسعار وضمان سلامة الجهاز المصرفي المصري، فضلا على الإشراف والرقابة على كافة البنوك العاملة في السوق المصري، وبعد قبول استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري صباح اليوم ، يبحث العديد عن المهام والمسؤوليات التي يقوم بها البنك المركزي المصري.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ترصد جريدة عالم المال مسئوليات البنك المركزي ما يلي:

 

– تحقيق استقرار الأسعار وضمان سلامة الجهاز المصرفي المصرى.

– صياغة وتنفيذ السياسات النقدية والائتمانية والمصرفية.

– إصدار أوراق النقد وتحديد فئاتها ومواصفتها.

– الرقابة على وحدات الجهاز المصرفي.

– إدارة احتياطات الدولة من النقد الأجنبي.

– تنظيم وإدارة سوق الصرف الأجنبي.

– الإشراف على نظام المدفوعات القومي.

– حصر ومتابعة المديونية الخارجية على الحكومة والهيئات الاقتصادية والخدمية والقطاع العام وقطاع الأعمال والقطاع الخاص.

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين طارق عامر مستشارا لرئيس الجمهورية بعد اعتذاره عن الاستمرار في منصب محافظ البنك المركزي المصري .

 

ووجه الرئيس السيسي الشكر إلي طارق عامر على فترة توليه منصب محافظ البنك المركزي، وقبل إعتذاره عن الاستمرارفي المنصب

 

من يخلف طارق عامر؟

 

وبرزت أسماء عديدة مرشحة خلفا لطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري ومن أهم هذه الأسماء المصرفي عبد الله حسن رئيس البنك العربي الأفريقي الدولي الأسبق، ورئيس المتحدة للخدمات الإعلامية، كما ظهر اسم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، كما رشح اسم الدكتورة رانيا المشارط وزيرة التعاون الدولي، وتوقعت بعض المصادر أن يكون هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي خلفا لطارق عامر، ويعد رامي نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري أحد الأسماء المطروحة بقوة على الساحة المصرفية.

 

 

 

وكانت قد اختارت مؤخراً مجلة جلوبال فاينانس العالمية طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2022.

 

 

 

وقالت المجلة، إن أفضل 20 محافظ بنك مركزي، ومن بينهم طارق عامر، حصلوا على تقييم “A” و”-A”، وهو ما يمثّل أداءً ممتازًا.

 

 

 

وأوضحت أن الدرجات تعتمد على مقياس من “A” إلى “F” للنجاح في مجالات، مثل التحكم في التضخم، وأهداف النمو الاقتصادي، واستقرار العملة، وإدارة أسعار الفائدة.

 

 

 

يذكر أن جلوبال فاينانس تصدّر تصنيفها لمحافظي البنوك المركزية في 101 دولة ومنطقة رئيسية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول وسط أفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب أفريقيا، منذ عام 1994.

 

 

 

واختارت مجلة جلوبال فاينانس العالمية طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل 10 محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021.

 

 

 

وكان قد اختير طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري رئيسا للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في أكتوبر 2022 ملقيا الكلمة الافتتاحية للمؤتمر خلفا لـ ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي الذي ترأس الاجتماعات السنوية للعام الماضي 2021.

 

 

 

وجدير بالذكر أن الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تشهد حضوراً كثيفا لمحافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية، لمناقشة القضايا ذات الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات، بالإضافة إلى عقد أيضا ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية وفعاليات أخرى عن الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي في العالم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار