• logo ads 2

“الدواء” تحذر من عادة سيئة مع تناول الأدوية

alx adv
استمع للمقال

حذر الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء للتواصل المجتمعى، من خطورة تفاعلات الدواء مع بعض الأطعمة ولذا دورنا تنبيه المواطن عن المخاطر من تناول الأدوية والطريقة الصحيحة لتناولها.
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج مساء دى إم سى: لابد على المريض أن يعرف الطبيب أو الصيدلى على الأدوية التي يتناولها والنظام الغذائي، واللحوم المصنعة مع أدوية الضغط تؤدى إلى رفع الضغط وهناك أنواع من العصائر تزود فاعلية الدواء وهذا ليس جيدا على الإطلاق.
وأكد أن هناك أدوية قليلة جدا يتم تناولها مع العصائر وتناول الأدوية مع القهوة او الشاي خطأ فادح وليس جيدا تناول الأدوية مع المشروبات الساخنة أو الباردة لانها تؤثر على التفاعل مع الأدوية والصحيح أن يتم تناول الأدوية مع المياه.
وتابع: سنستمر في حملة للتوعية لأهالينا من مخاطر تناول الادوية والطريقة الصحيحة لتناولها.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هيئة الدواء المصرية، وهي السلطة التنظيمية الوطنية للقاحات في مصر، قد وصلت إلى مستوى النضج 3‏(ML-3)‎ – وهو ثاني أعلى مستوى في تصنيف منظمة الصحة العالمية للأجهزة التنظيمية الوطنية.

وبهذا تكون هيئة الدواء المصرية أول جهة تبلغ مستوى النضج 3 بشأن الجوانب التنظيمية للقاحات في إقليم شرق المتوسط والتاسعة على مستوى العالم.

والوصول إلى مستوى النضج 3 يجعل الجهات المصرية المصنّعة للقاحات مؤهلة للتقدم بطلب لإضافة منتجاتها إلى قائمة منظمة الصحة العالمية للمنتجات الطبية الخاضعة للاختبار المسبق للصلاحية، وكذلك لإدراج منتجاتها ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات المستعملة في أثناء الطوارئ، وهو ما سيتيح لمصر تصدير لقاحات كوفيد-19 إلى بلدان أخرى.

ويستند تصنيف منظمة الصحة العالمية إلى أداتها العالمية للمقارنة المرجعية لضمان جودة اللقاحات ومأمونيتها وفعاليتها. فبلوغ مستوى النضج 1 يعني وجود بعض من عناصر الجهاز التنظيمي المعني. أما مستوى النضج 2 فيشير إلى وجود جهاز تنظيمي وطني آخذ في التطور يؤدي المهام التنظيمية الأساسية بشكل جزئي. ويؤكد مستوى النضج 3 وجود جهاز تنظيمي مستقر ومتكامل وجيد الأداء. يلي ذلك مستوى النضج 4، وهو أعلى مستوى، ويتحقق بوجود جهاز تنظيمي يجمع بين مستوى الأداء المتقدم والتحسين المستمر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار