• logo ads 2

جفاف عظيم.. موجة حر تضرب نصف أراضى الصين

استمع للمقال

تشهد الصين موجة جفاف هى الأسوا على الإطلاق، والذى ضرب نصف أراضيها بسبب موجة الحر التى تشهدها الكرة الأرضية بسبب التغيرات المناخية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وسجلت الصين موجة جفاف هي الأسوأ على الإطلاق، منذ أن بدأت البلاد في تسجيل بيانات الأرصاد الجوية منذ عام 1961، حيث أفادت بيانات رسمية بأن الجفاف يضرب نصف أراضي الصين الشاسعة بدرجات متفاوتة بسبب موجة الحر التي تؤدي إلى ندرة المياه هذا الصيف، بما في ذلك منطقة التيبت، والتي تعرضت لجفاف شديد، بحسب خريطة نشرتها إدارة الأرصاد الجوية الوطنية الصينية.

مشكلة لمزارعى الأرز وفول الصويا

وسجلت في عدد من المدن الكبرى أعلى درجات حرارة في تاريخ البلاد، بلغت 45 درجة مئوية، في جنوب غرب البلاد، وعلى غرار “يانغتسي”، أكبر نهر في البلاد، فقد جف عدد كبير من مجاري المياه بشكل خطير.

وتشكل هذه الظروف تحديا للزراعة، في بلد يعاني نقصا في الأراضي الصالحة للزراعة في الأوقات العادية، كما يسبب الجفاف مشكلة لمزارعي الأرز وفول الصويا التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.

وقررت الحكومة تخصيص عشرة مليارات يوان (1.5 مليار دولار) لدعم المزارعين في مواجهة الجفاف، كما ذكرت محطة تلفزيونية حكومية.

وسيخصص هذا المبلغ بشكل أساسي لضمان محصول الأرز في الخريف.

ويجبر جفاف الأنهار، والتي تغذي السدود الهيدروليكية السلطات على تقنين الكهرباء في بعض المناطق بينما يقوم السكان بتشغيل مكيفات الهواء بأقصى طاقتها حتى تبرد.

حالة تأهب قصوى

سجلت عدة مناطق في الصين، بما في ذلك مدينة تشونغتشينغ الرئيسية في جنوب غرب البلاد، درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية في الوقت الذي واصل فيه مكتب الأرصاد الجوية في البلاد فرض حالة التأهب القصوى في مواجهة موجة من الحرارة الشديدة.

وفي إقليم تشجيانغ، الذي يضم العديد من المصانع، قال مسؤول في الأرصاد الجوية إن الإقليم الواقع في الشرق حطم الرقم القياسي السابق لعدد الأيام الحارة هذا العام، إذ تجاوزت الحرارة 35 درجة مئوية خلال 31 يوما و38 درجة خلال 16 يوما.

وإلى جانب تشونغتشينغ، التي شهدت درجات حرارة وصلت إلى 42.1 درجة مئوية يوم السبت، كانت أقاليم هوبي وهونان وشاندونغ وآنهوي وشينجيانغ وجيانغشي وفوجيان من بين الأقاليم والمناطق التي تجاوزت فيها درجات الحرارة 35 درجة.

وبدا أن عاصفة رعدية ساعدت شنغهاي على تجنب تحطيم الرقم القياسي الخاص بها، وهو 40.9 درجة مئوية، يوم السبت، على الرغم من أن الكثير من سكان المركز التجاري وعددهم 25 مليون نسمة ما زالوا يشكون التعب من موجة الحر المستمرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار