• logo ads 2

السيسي يهنئ ليز تراس لاختيارها رئيسة للحكومة البريطانية

استمع للمقال

أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم تهنئة إلى ليز تراس على اختيارها رئيسةً للحكومة البريطانية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الرئيس السيسي في تهنئته: «أتقدم بخالص التهنئة إلى  ليز تراس على اختيارها رئيسةً للحكومة البريطانية، متمنيًا لها وافر التوفيق في أداء مهمتها الجديدة، كما أتطلع للعمل والتعاون معها ترسيخًا لمسيرة العلاقات الثنائية التاريخية بين بلدينا ولما فيه صالح شعبينا، ولأمن واستقرار وسلام العالم».

 

تعزيز أواصر التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين

 

وأضاف الرئيس السيسي: «ولا يفوتني أن أتوجه بالشكر لرئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون على ما قام به لصالح دعم العلاقات المصرية البريطانية، ودوره في تعزيز أواصر التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين، متمنيًا له موفور السداد فيما هو قادم».

 

وفازت ليز تراس بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية خلفا لبوريس جونسون، وذلك بعد إعلان حزب المحافظين، اليوم الاثنين، نتائج انتخاباته الداخلية.

 

وعقب إعلان فوزها مباشرة، ألقت تراس خطابا، شكرت فيه جونسون لتصديه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وإنجازه عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بركسيت) وطرح لقاح كوفيد و”سحق” الزعيم السابق لحزب العمال المعارض جيريمي كوربين. كما تعهدت بالوفاء بوعودها الانتخابية، قائلة إن لديها “خطة جريئة” لخفض الضرائب ودعم النمو الاقتصادي.

 

وويأتي انتخاب تراس في 10 داونينغ ستريت، بعد ثمانية أسابيع من تقديم جونسون استقالته.

 

ليز تراس كانت أقرب من منافسها وزير الخزانة السابق ريشي سوناك للفوز بزعامة حزب المحافظين

 

وزيرة الخارجية ليز تراس كانت أقرب من منافسها وزير الخزانة السابق ريشي سوناك للفوز بزعامة حزب المحافظين الحاكم، لتصبح رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة.

 

ليز تراس، أمضت طفولتها شمالي إنجلترا، ودرست في مدرسة حكومية في ليدز، وهي من أبوين يؤيدان حزب العمال، وتوجهاتهما يسارية، درست السياسة والاقتصاد والفلسفة في جامعة أوكسفورد.

 

التقلبات السياسية تميز ليز تراس، كانت تنتمي للحزب الليبرالي الديمقراطي ثم انتقلت لحزب المحافظين عامَ 1996 لتتولى عبر السنواتِ مناصب وزاريةً في حكومات ديفيد كاميرون وتيريزا ماى وبوريس جونسون، لتكون الخارجيةُ البريطانية أحدثَ الحقائبِ الوزارية.

 

عارضت بريكست بشدة لتعود وتؤيد خروجَ بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار