“التعليم” تكشف مصير الامتحانات الإلكترونية

استمع للمقال

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، شكل امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام فى السنوات المقبلة، موضحة أنه لن يتم إلغاء الامتحانات الإلكترونية، وستعقد الاختبارات بأسئلة مقالية وأخرى اختيار من متعدد.

وأوضحت المصادر، أن الامتحانات ستعقد على مستوى المدارس، وتضع الأسئلة المدارس بالتنسيق مع الإدارات التعليمية، متابعة: الصفين الأول والثانى الثانوى العام سنوات نقل عادية وسنوات نجاح ورسوب، ومن ثم ستضع الأسئلة المدارس مع الإدارات، وسيتم تدريب المعلمين على وضع أسئلة تناسب التقييم الجديد فى الثانوى العام، مشيرة إلى أن العام الماضى بالامتحانات فى الثانوى العام وضعت المدارس الأسئلة، وكانت وفق المستويات الفنية المطلوبة ونجحت الإدارات والمدارس فى وضع أسئلة فى شكلها الجديد.

وأشارت المصادر، إلى أنه يتم الآن دراسة الشكل الفنى والتقنى للامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى لتتم من خلال المدارس بشكل مؤمن.

 

وفي وقت سابق، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم الاستمرار في نظام التعليم الجديد لأنه فلسفة دولة، ولكن سيكون هناك تعديل في بعض آليات التنفيذ.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن منهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي سيتم تخفيفهم بما لا يخالف فلسفة التعيلم أو التطوير.

ولفت رضا حجازى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إلى أنه لن يبدأ طلاب الثانوية العامة، العام الدراسي الجديد قبل أن تتضح لهم كل الأمور ومنع وجود لبس في أي شيء، مؤكدا: أنه كلف لجنة لدراسة نظام امتحانات الثانوية العامة وإمكانية تحويل بعض الأسئلة الاختيارية إلى مقالية، مردفا أنه سيتم عمل حوار مجتمعي على منصة الوزارة يشارك فيه كافة الأطراف لتلقي المقترحات الخاصة بالعملية التعليمية في مختلف السنوات الدراسية من قبل أولياء الأمور.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أعلنت تعديل موعد بدء العام الدراسى 2022-2023، حرصًا منها على توحيد مواعيد بدء العام بين جميع نوعيات المدارس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الأزهري.

موعد العام الدراسى الجديد

وفي إطار ذلك قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن يكون موعد بدء العام الدراسي 2022-2023 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022.

موعد الدراسة بالمدارس الدولية

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022 أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولي).

وزير التعليم يستمع لأولياء الأمور

وحرص الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مناقشة عدد من أولياء الأمور تصادف وجودهم أثناء مروره بمقر الوزارة لتوجيه التحية للعاملين ومتابعة سير العمل بالقطاعات والإدارات المختلفة بها.

تذليل العقبات أمام الطلاب

واستمع الوزير لمطالب أولياء الأمور، وعلى الفور وجه المسئولين بدراستها ومتابعة تنفيذ الحلول، مؤكدًا أن تذليل العقبات والصعوبات أمام أبنائنا الطلاب والاهتمام والحرص على مطالب أولياء الأمور، أولوية بالنسبة لنا.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم على أهمية الاستفادة من كافة الكفاءات والخبرات الموجودة بالوزارة وتكاتف الجميع وبذل مزيد من الجهد لتطوير منظومة العمل بالوزارة.

وفي أول اجتماع له بالوزارة، أكد الدكتور رضا حجازي أهمية تكاتف وتعاون جميع العاملين بالتربية والتعليم؛ لاستكمال مسيرة العمل بنفس الروح ومشاركة كل الجهات المختصة في العمل المؤسسي وعملية صنع القرار، قائلًا: “لا تغيير فى فلسفة المنظومة التعليمية ونحن جميعًا شركاء فى استكمال هذا الجهد، وكل فرد من أبناء الوزارة لديه مسئولية في تطوير العملية التعليمية، بما يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، والخطة الاستراتيجية للدولة”.

استكمال مسيرة التطوير

وأكد أنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، سنعمل على استكمال مسيرة تطوير المنظومة التعليمية والعمل بسياسة الحوار، ومشاركة أولياء الأمور والطلاب؛ ليدركوا مدى الجهد المبذول فى تطوير العملية التعليمية، والذي يتجلى فى البنية التكنولوجية في المدارس والمنصات التعليمية، وبنوك الأسئلة، وجدارات مناهج التعليم الفنى، وتدريب المعلمين، والمناهج الجديدة، وغيرها من الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

وأشار الوزير إلى اهتمام القيادة السياسية بالموهوبين والمتفوقين وتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لهم؛ موجهًا بالتعاون مع الجهات المتخصصة لاكتشافهم.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا