صندوق مصر السيادي: تأسيس صندوق للطروحات بـ4 مليارات دولار

alx adv
استمع للمقال

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن العمل جارٍ حاليًّا لتأسيس صندوق طروحات لأصول بقيمة 4 مليارات دولار؛ بهدف تسريع عمليات الاكتتاب والتقييم العادل للشركات.

 

وأضاف: “وضعنا لائحة ببعض الأصول التي سيتم إدراجها ضمن هذه المحفظة لعرضها على المستثمرين، وقد استطلعنا شهية عدة شركاء”.

 

وتابع: “لدينا رؤية واضحة لقيمة المحفظة والأصول والحصص المستهدفة، ونتحاور مع مالكي الحصص حول الشكل القانوني لنقل المحفظة إلى الصندوق لنستطيع بعد ذلك إطلاق هذا المنتج الاستثماري الفريد”.

 

وكشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن قيمة المحفظة تتراوح بين 3 مليارات و4 مليارات دولار، مع استهداف رفعها لتتعدى 5 مليارات أو 6 مليارات دولار.

 

وأشار سليمان إلى أن الصندوق يأتي ضمن برنامج التخارج الحكومي، لكن الطروحات لن تتضمن شركات تابعة للجيش مثل “الوطنية” و”صافي”.

 

من ناحية أخرى، ذكر أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي قريبًا، لضخ استثمارات بنحو 10 مليارات دولار في المشروعات المشتركة،

 

وأن المحفظة متنوعة بين شركات حكومية وخاصة، مشيرًا إلى أن الصندوق السعودي لديه شهية عالية للدخول في استثمارات كبيرة ضمن تعهده بضخّ 10 مليارات دولار في مصر.

 

يُذكر أن مجلس الوزراء السعودي أقرّ اتفاقية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

 

ختام تداولات البورصة المصرية اليوم

وجدير بالذكر أن البورصة المصرية، اختتمت تداولات جلسة اليوم، بارتفاع جماعي للمؤشرات، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، وسط تداولات مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 8.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 703.711 مليار جنيه.

 

المؤشر الرئيسي EGX30

 

وحقق مؤشر EGX30 بنسبة 1.49% ليغلق عند مستوى 10329 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 1.57% ليغلق عند مستوى 1960 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.58% ليغلق عند مستوى 12819 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.51% ليغلق عند مستوى 4179 نقطة.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 1.93% ليغلق عند مستوى 2276 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 1.77% ليغلق عند مستوى 3260 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا