قائمة أقوى 100 شركة عائلية من فوربس الشرق الأوسط

بينهما شركة مصرية

alx adv
استمع للمقال

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية هذا العام، ويسلّط التصنيف الضوء على توجه مجموعات الأعمال العائلية إلى قطاعات جديدة، مع التحول نحو التكنولوجيا المتطورة تحت قيادة الجيل الثاني والثالث.

 

وتهيمن الشركات السعودية على القائمة بواقع 37 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة، والكويت بـ8 شركات، وتمثل هذه الدول الثلاث 75% من تصنيف أقوى 20 شركة عائلية عربية.

 

وتتصدر شركة العليان للتمويل السعودية القائمة للمرة الثانية على التوالي، تليها في المركز الثاني مجموعة منصور المصرية، ومجموعة الفطيم الإماراتية في المركز الثالث.

وتأتي في المركز التاسع شركة الفيصل القابضة، وهي الشركة الوافدة الوحيدة إلى تصنيف أقوى 10 شركات هذا العام، ارتفاعًا من المركز 11 في عام 2021. ومن بين أقوى 100 شركة عائلية هذا العام، 8 شركات منها مملوكة لأثرياء عرب، فيما بلغ صافي ثروة مؤسس مجموعة سيفيتال الجزائرية يسعد ربراب 5.1 مليار دولار في أغسطس/ آب 2022، مما يجعله ثاني أغنى ملياردير عربي في العالم.

 

وكشفت فوربس الشرق الأوسط خلال أغسطس الماضي عن قائمة “أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسـط لعام 2022″، لتسلط الضوء على المبتكرين في مجال الخدمات المالية، ممن يعملون على مساعدة الشركات للتحول إلى التكنولوجيا الرقمية.

 

قائمة “أقوى 30 بنكاً في الشرق الأوسط لعام 2022”

 

وكشفت فوربس الشرق الأوسط في وقت سابق عن قائمة “أقوى 30 بنكاً في الشرق الأوسط لعام 2022” لتسلط الضوء على أبرز المصارف التي تمكنت من تخطي أزمة كورونا.

 

 

وكانت قد أعلنت فوربس الشرق الأوسط عن أقوى 30 بنكا في الشرق الأوسط وتصدر القائمة مجموعة بنك قطر الوطني الأهلي (QNB) بإجمالي أصول تخطت 300 مليار دولار.

 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تخطي أزمة كورونا

 

وقالت فوربس، إن البنوك تمكنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تخطي أزمة كورونا، حيث شهد أكبر 30 بنكًا في المنطقة نموًا في مجموع الأصول بنسبة 13% في عام 2021، لتصل إلى 2.5 تريليون دولار، مقارنة بـ2.3 تريليون دولار في 2020، بينما زادت الأرباح بنحو 37% لتتجاوز 34 مليار دولار.

وقد ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية لـ 30 بنكًا إلى 587 مليار دولار حسب إغلاقات الأسواق في 28 يونيو 2022، بزيادة قدرها 23%، أما مجموع إيرادات البنوك في القائمة، فقد تخطى 107 مليارات دولار.

 

هيمنت البنوك الخليجية على قائمة عام 2022، حيث يمارس 25 بنكًا من إجمالي البنوك المشاركة أعماله في دول مجلس التعاون الخليجي، وتصدرت مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) بإجمالي أصول قيمته 300.3 مليار دولار، يليها بنك أبوظبي الأول، والبنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي، بينما تعد السعودية والإمارات الأكثر تمثيلًا في القائمة بواقع 10 و7 بنوك على التوالي، ثم قطر بـ 4 بنوك والمغرب بـ 3 بنوك.

 

في حين يتوقع أن يشهد القطاع المصرفي في المنطقة، مزيدًا من النمو في عام 2022، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، وقد رجحت وكالة فيتش في تقريرها مؤخرًا، أن تؤدي زيادة أسعار النفط والنشاط الاقتصادي القوي وارتفاع معدلات الفائدة، إلى انتعاش ربحية البنوك الإماراتية وعودتها لمستويات ما قبل الجائحة.

 

تأثيرات طفيفة للحرب الروسية الأوكرانية على مصارف المنطقة

 

كما توقعت (S&P Global Ratings) تأثيرات طفيفة للحرب الروسية الأوكرانية على مصارف المنطقة، بسبب تعاملاتها المحدودة مع طرفي الصراع.

 

وحصد QNB الأهلي أحد الشركات التابعة لمجموعة QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا جوائز مرموقة من مؤسسة جلوبال بانكينج آند فاينانس « Global Banking & Finance Review » للعام 2022 في الفئات التالية: جائزة أفضل بنك للشركات، وجائزة أفضل بنك للخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، وجائزة أفضل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد، وجائزة أفضل بنك لتمويل التجارة، وجائزة أفضل بنك لأنشطة الخزانة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا