مكاسب البنوك تدفع الأسهم الأوروبية للصعود

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة ، مع استمرار البنوك في مكاسبها بعد يوم من تعزيز البنك المركزي الأوروبي لمكافحته ضد التضخم برفع أسعار الفائدة ، بينما دعمت أسعار المعادن المرتفعة أسهم التعدين.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي (.STOXX) 0.6 بالمئة بحلول الساعة 07:18 بتوقيت جرينتش، مع صعود أسهم البنوك (.SX7P) 1.3 بالمئة.

كما ارتفعت الأسهم الأوروبية لشركات التعدين (.SXPP) بما يقرب من 3% ، حيث تم تعيين أسعار النحاس في لندن لتحقيق أفضل مكاسب أسبوعية في ستة مقابل دولار ضعيف.

قام البنك المركزي الأوروبي برفع سعر الفائدة غير مسبوق بمقدار 75 نقطة أساس يوم الخميس ، في أوضح إشارة حتى الآن على أنه لا يتراجع أمام ارتفاع التضخم.

تطلع المستثمرون إلى اجتماع لوزراء الطاقة من دول الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من اليوم ، حيث سيجدون حلولًا من قائمة طويلة من الإجراءات الممكنة لحماية المواطنين من ارتفاع أسعار الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء.

شعوراً منتشراً بالقلق ينتاب الأسواق

يعد شهر سبتمبر عادةً وقتًا غير مريح لحملة الأسهم والمستثمرين الماليين، حسبما يرى بنك لومبارد أودييه السويسري، مشيراً إلى أنه عندما تصبح الأيام في نصف الكرة الشمالي أقصر وأكثر برودة، فإن هناك شعوراً منتشراً بالقلق ينتاب الأسواق.

بيانات تاريخية تؤكد المخاوف من سبتمبر
يرى البنك السويسري، في مذكرة بحثية، أن هذه المخاوف مدعومة ببيانات تاريخية، تظهر أن شهر سبتمبر كان إلى حد بعيد أسوأ شهر أداء بالنسبة لمؤشر Dow ​​Jones Industrial Average منذ إنشائه في عام 1896، في ظاهرة عُرفت باسم «تأثير سبتمبر» لكنها غير مفهومة جيدًا.

تفسير محتمل لتمويل النفقات
أحد التفسيرات المحتملة هو أن الأسر تبيع ممتلكاتها المالية لتمويل النفقات الإضافية (الرسوم الدراسية والملابس والأحذية الجديدة) التي تتراكم في بداية العام الدراسي، حسبما يشير «البنك»، مضيفاً أنه قد يكون العامل الآخر هو الإفراط في تفاؤل المحللين الماليين بشأن توقعات عائد سوق الأسهم في بداية كل عام وخفض آرائهم في الخريف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا