بعد وفاه إليزابيث.. أنتيغوا وباربودا تفتح ملف تقسيم بريطانيا

استمع للمقال

كتب – ميار كمال

قال رئيس وزراء أنتيغوا وباربودا “جاستن براون” إنه سيدعو إلي إجراء استفتاء خلال الأيام القادمة علي أن تصبح البلاد جمهورية في غضون الثلاث سنوات القادمة، وذلك بحسب موقع “سكاي نيوز” البريطاني.

واحتفظت هذه الدولة الكاريبية، كواحدة من 14 مملكة، بالعاهل البريطاني كرئيس للدولة.

وحسب صحيفه ديلي ميل وقع رئيس وزراء أنتيغو وباربودا وثيقه تؤكد وضع الملك تشارلز بصفته صاحب اليادة الجديد، لكن بعد دقائق، قال رئيس الوزراء، إنه سيضغط من أجل إجراء استفتاء جمهوري بعدما أشار إلي أن مثل هذه الخطوة في وقت سابق من هذا العام.

وقال أن هذا الاستفتاء سيجري في غضون السنوات الثلاث المقبلة، مؤكدًا أنه حتي لو انفصلت بلاده عن الملكية البريطانية فإنه سيظل عضوا ملتزما في كومنولث الأمم.

وصرح براون قائلا: إن هذا ليس عملا عدائيا أو أي عداء بين أنتيغا وباربودا والنظام الملكي، لكنه الخطوة الأخيرة لإكمال دائرة الاستقلال، لضمان أننا حقا أمة ذات سيادة”.

وتوفيت الملكة إليزابيث مساء الخميس الماضي، في قلعة بالمورال في أسكتلندا، ومن المقرر أن ينطلق موكب جنائزي اليوم من القلعة لنقلها إلي العاصمة البريطانية لندن فيما سيجري دفنها يوم 19 سبتمبر الجاري.

وتم تنصيب ابنها تشارلز الثالث ملكا علي بريطانيا في قصر سانت جيم وسط العاصمة لندن في مراسم تاريخيه نقلت علي الهواء لأول مرة، حيث ظلت الملكة إليزابيث على العرش طوال 70 عاما.

وكانت آخر دولة تخرج من المملكة جزيرة باربادوس الواقعة شمال غربي المحيط الأطلسي وكان ذلك في نوفمبر الماضي، وزامن ذكرى استقلال الجزيرة عن الاحتلال البريطاني، ولكن كانت الملكة البريطانية مستمرة كرأس للدولة في نظامها السياسي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا