خبيرة أسواق مال: البورصة المصرية تشهد تحسنا تدريجيا

alx adv
استمع للمقال

أكدت دعاء زيدان الخبيرة بأسواق المال، على أن تحسن أداء البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة يرجع إلى عودة ثقة المستثمرين بعدم التدخل في آليات العرض والطلب حيث عانت لفترة طويلة من تدخلات عقيمة في آليات العرض والطلب وإيقاف الأكواد وإلغاء عمليات سببت ضرر كبير للمستثمرين، ومع أول تعديل للحفاظ على المستثمرين عادت حركة التداول إلى طبيعتها وظهر هذا على حجم التداولات، مشيرة إلى أن المؤشر الرئيسي يستهدف مستوى 10800 نقطة على المدى الزمني القصير.

 

وتوقعت حدوث تعديل تشريعي بالنسبة لضريبة الأرباح الرأسمالية، باعتباره من المطالب الرئيسية لأن إلغاء الضريبة سيكون له مردود ايجابي على البورصة المصرية ويسهم في جذب العديد من الاستثمارات.

 

وكشفت عن أن تنفيذ الطروحات الحكومية يتوقف على زيادة عمق السوق وتحسين آليات التداول، وأن تصل أحجام التداول فوق 4 مليار حتى تتناسب مع طرح بضاعة جديدة، لافتا إلى أن قطاع البنوك وقطاع البتروكيماويات هما أهم القطاعات والتي سيبدأ بها برنامج الطروحات.

 

وذكرت أن تخارج الأجانب ليس من السوق المصري فقط بل من كافة الأسواق الناشئة، بسبب موجة التضخم وارتفاع أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي.

 

وأوضحت أن البورصة في تحسن تدريجي ومطلوب الاهتمام بها ونشر الثقافة الاستثمارية، باعتبارها أفضل مصدر لتمويل ودعم المشروعات، والعمل على إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية، وتطوير الآليات وإلغاء جلسة المزاد لأنها غير مناسبة للسوق المصري، وإلغاء القائمة (د) لأنها تضر بالشركات والمستثمرين، مطالبة بضرورة وجود صانع سوق لحماية السوق المصري.

 

ختام تداولات البورصة المصرية

 

وجديرا بالذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، جاءت متباينة بختام تداولات جلسة اليوم، إذ تراجع المؤشر الرئيسي فيما ارتفع مؤشرا EGX70 وEGX100، وسط تداولات متوسطة، وخسر رأس المال السوقي 1.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 713.237 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 10397 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 1971 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.39% ليغلق عند مستوى 12869 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.42% ليغلق عند مستوى 4204 نقطة.

 

وحقق مؤشر EGX70 متساوي الأوزان صعودا بنسبة 0.55% ليغلق عند مستوى 2302 نقطة، وارتفع مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 3289 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا