استمرار جمال نجم فى عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

alx adv
استمع للمقال

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن استمرار جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري في عضوية مجلس إدارة الهيئة ، ممثلا للبنك المركزي المصري لمدة 4 سنوات أخرى.

تشكيل هيئة الرقابة المالية

ويضم تشكيل مجلس إدارة الهيئة، بخلاف جمال نجم، الدكتور إسلام عزام وأحمد عبدالرحمن الشيخ نائبين لرئيس الهيئة، بالإضافة إلى الدكتور أشرف العربي، والدكتور خالد سري صيام، والدكتورة ماريان أمير عازر، وطارق منصور أعضاء من ذوى الخبرة فى المجالات الاقتصادية، والمالية، والقانونية.

 

يذكر أن المجلس السابق كانت قد انتهت ولايته منذ مارس الماضي، وتم تأجيل إعادة تشكيل المجلس الجديد لحين تعيين رئيس جديد للهيئة، واختير الدكتور محمد فريد رئيس البورصة السابق رئيسا للهيئة العامة للرقابة المالية خلفا للدكتور محمد عمران.

السيرة الذاتية لجمال نجم

وشغل جمال محمد نجم، العديد من المناصب العالمية والمحلية على مدى 25 عامًا، من أبرزها، منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري الحالي، وتولي منصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للمصرف العربي الدولى، وعضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة بالمصرف المتحد، وعضو المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجلس الاستقرار المالي وعضو مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهي الجهة الرقابية المختصة بالإشراف على المؤسسات المالية بخلاف البنوك ،في الفترة ما بين 2004 حتى 2007، كان نجم مسئولا عن تطوير القطاع المصرفى، بالبنك المركزي المصري،وفي عام 2006، شغل جمال نجم منصب وكيل المحافظ المساعد للرقابة الميدانية.في الفترة من 2008 حتى 2011، شغل نجم وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع الرقابة والإشراف، تم ترشيحه ليمثل محافظ البنك المركزي المصري في الاجتماع الأخير لمجلس الخدمات المالية الإسلامية.

الهيئة العامة للرقابة المالية

و أنشئت الهيئة العامة للرقابة المالية بموجب القانون رقم10 لسنة 2009، وتختص الهيئة بالرقابة والإشراف  على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية بما في ذلك أسواق رأس المال، وبورصات العقود الآجلة، وأنشطة التأمين، والتمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي والتوريق والضمانات المنقولة.

مهام هيئة الرقابة المالية

تقوم هيئة الرقابة المالية ،بالعديد من المهام منها الترخيص بمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية، والتفتيش على الجهات التي يرخص لها بالعمل في الأنشطة والأسواق المالية غير المصرفية  ,الإشراف على توفير ونشر المعلومات المتعلقة بالأسواق المالية غير المصرفية.

والرقابة على الأسواق لضمان المنافسة والشفافية في تقديم الخدمات المالية غير المصرفية،حماية حقوق المتعاملين في الأسواق المالية غير المصرفية والتوازن بينها.

واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للحد من التلاعب والغش في الأسواق المالية غير المصرفية وذلك مع مراعاة ما قد ينطوي عليه التعامل فيها من تحمل لمخاطر تجاريه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا