خبير: تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية يُسهم فى تحريك سوق المال

بيروقراطية القانون هى العائق أمام تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية

alx adv
استمع للمقال

توقع محمود شكري الخبير بأسواق المال، في حواره مع بوابة «عالم المال» الإخبارية، أن يتم إعادة النظر في تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية بعد ثبوت عدم جدواها وتأثيرها السلبي على تداولات البورصة.

 

وأكد على أن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية يسهم في تحريك سوق المال بشكل إيجابي، ويساعد على ضخ سيولة جديدة على أن تتم إدارة الطرح بإحترافية من قبل مديري الطرح والتسويق.

وإلى نص الحوار…

 

ما هو تقييمك لأداء البورصة المصرية خلال الفترة الحالية؟

 

حالة من التباين تشهدها البورصة المصرية مع تحرك قيم وأحجام التداول بشكل إيجابي وحركة المؤشر في دلالة واضحة على ضعف القوى البيعية في جلسات الشهر الحالي ما يعكس قوة المشتري عند هذه المستويات.

 

ما هى مستهدفات المؤشرات على المدى الزمني القصير؟

 

المؤشر فنيا يعكس حاله ترقب حيث الاستقرار فوق مستويات 10200 ما يقوي من هذه المستويات كمستويات دعم يستطيع المؤشر أن يجعلها نقطة ارتكاز لاعاده اختبار مستويات 10580 نقطة مرة أخرى في الأجل القصير و 11000 نقطة في الأجل المتوسط.

 

هل من الممكن أن نرى تعديل تشريعي بشأن تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية؟

 

جميع المتعاملين في السوق نادوا مرارا وتكرارا بتعديل تشريعي بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية حيث ثبت بالفعل عدم جدواها لذا اتوقع ومع الإدارة الجديدة لسوق المال أن يتم إعادة دراستها مرو أخرى.

 

بعد تردد أكثر من حديث عن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.. من وجهة نظرك متى ينطلق قطار الطروحات وما هى القطاعات التي من الممكن أن تشهد الطرح؟

 

منذ أكثر من ثلاث سنوات ويتردد الحديث عن برنامج الطروحات الحكومية ولكن بيروقراطية القانون تقف عائق أمام سرعة التنفيذ ويبقي السؤال السوق قبل الطرح أم الطرح قبل السوق، ولكن أتوقع من وجه نظري أن الطرح فعليا سيحرك السوق، إذا تمت إدارة الطرح بإحترافية من قبل مديري الطرح والتسويق والنجاح في جذب سيولة ورؤوس أموال.

 

 

ما هى المحفزات المطلوبة لوقف نزيف تخارج الأجانب من البورصة؟

 

لا يمكن المراهنة على الأموال الساخنة في الوقت الحالي خاصة ومع توجه الفيدرالي الأمريكي بشكل واضح لرفع متتالي في أسعار الفائدة والمراهنة على الأموال الساخنة خاسرة.

 

 

ما هى رؤيتك المستقبلية للبورصة وما هى مقترحاتك لتطوير أداء البورصة حتى تعود بورصة تنافسية وتستطيع اللحاق بسباق البورصات المجاورة؟

الإسراع في تعديل عوائق آليات التداول والعمل على عودة الثقة تدريجيا للمتعاملين لاجتذاب السيولة مرة أخرى إلى السوق.

 

كيف تأثرت البورصة بصفقات الاستحواذ، وهل هناك صفقات أخرى في القريب العاجل؟

 

نعم بعد فشل المراهنة على الأموال الساخنة وضح الاتجاه ناحية الاستقرار والاستثمار الطويل خاصة بعد الدخول العربي في الشركات المصرية مما يعكس قوة هذه الشركات وتحقيقها عائد كبير في ظل سوق شرس، وأيضا جذب كبير للسيولة في السوق المصري ما ينعكس بشكل إيجابي على حركة الأسهم بشكل خاص والبورصة بشكل عام ووضع هذا في حركة القطاع بأكمله لمجرد استحواذ عربي على شركة قيادية بالقطاع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا