خبير: تغير آلية بيع الغاز الطبيعي تؤثر على ربحية وتقيم الشركات

alx adv
استمع للمقال

تحدث أيمن الزيات، الخبير بأسواق المال، عن قرار الحكومة المصرية بتغير آلية بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية، وتحديد آلية جديدة تأخذ فى الحسبان سعر طن اليوريا المورد للحكومة وسعر طن التصدير على أن يتم تحديث هذه الآلية شهريا.

 

وتوقع أن تتأثر ربحية وتقيم الشركات بهذا القرار ولكن بدرجات متفاوتة على المدى القريب بناء على نسبة المبيعات المحلية ومبيعات الصادرات لكل شركة وهيكل التكلفة.

 

وكشف عن أن شركة موبكو أعلنت أنها لن تتأثر بالآلية الجديدة حيث أنها يتم محاسبتها وفقا لمعادلة سعرية مدرجة بعقد توريد الغاز الطبيعي.

 

وتابع: أن شركة أبوقير للأسمدة سوف تتأثر بهذا القرار وأيضا شركة كيما للصناعات الكيماوية.

 

وأوضح أن البورصة المصرية تأثرت على مدار جلستين بهبوط أكثر من 300 نقطة بسبب تراجع البورصة الأمريكية والبورصات العالمية، بسبب المخاوف المتزايدة من ارتفاع نسب التضخم الأمريكى وما يتبعه من ارتفاع لمعدلات الفائدة الأمريكية والمتوقع زيادتها بنسبة 0.75 نقطة وأثر هذا على الأسواق الناشئة ومنها مصر بالتأكيد.

 

 

ولفت إلى أن البيع المستمر من قبل الأجانب، لا يدعو للقلق لما يقابله من شراء من قبل المؤسسات المصرية والعربية، متوقعا أن تظهر عمليات شراء بدايه من الأسبوع المقبل حول نقاط دعم 10000 نقطة والتي بكسرها تصبح إشارة سلبية للسوق.

 

ختام تداولات البورصة المصرية المصرية

 

ويذكر أن البورصة المصرية، انهت تداولات جلسة الخميس، بتراجع جماعي للمؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وسط تداولات مرتفعة، وخسر رأس المال السوقي 7.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 694.350 مليار جنيه.

 

المؤشر الرئيسي EGX30 

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 1.13% ليغلق عند مستوى 10079 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 1.05% ليغلق عند مستوى 1918 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.18% ليغلق عند مستوى 12453 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.11% ليغلق عند مستوى 4078 نقطة.

 

مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.17% ليغلق عند مستوى 2267 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 3223 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا