وزير البترول: نستهدف استثمارات بقيمة 8 مليارات دولار

خلال العام الجاري

alx adv
استمع للمقال

قال وزير البترول، طارق الملا، إن خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية المقررة العام المقبل قد تتأجل بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأضاف الملا، في تصريحات صحفية: “نستهدف استثمارات بقيمة تتراوح ببن 7.5 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار العام المالي الجاري”.

وكانت الحكومة المصرية تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية التي تستورد من الخارج مثل البنزين والسولار العام المقبل ضمن خطة تعمل الحكومة المصرية فيها على ترشيد استخدام النفط التقليدي عبر برنامج لتعويض السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي وتقديم حوافز للسيارات الكهربائية، حسب تصريحات سابقة لرئيس الحكومة مصطفى مدبولي.

وتستورد مصر من الخارج كميات من البترول الخام والمنتجات البترولية لاستكمال احتياجات السوق المحلية وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.

حققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتحولت من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة، مع زيادة الإنتاج من حقول الغاز الخاصة بها وخاصة حقل ظُهر.

 

وفى وقت سابق ، أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حركة تنقلات وتكليفات شملت رؤساء لشركات قطاع البترول، وذلك بهدف دعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية وتبادل الخبرات اللازمة.

 

شملت الحركة شغل بعض المواقع التي سوف تخلو بخروج شاغليها لسن التقاعد القانوني، وشملت الحركة:

المهندس سيد الراوي محمود عبدالله – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور).

المهندس مصطفى أحمد أمين عامر – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية للبترول إعتباراً من 22 سبتمبر 2022.

المهندس عمرو أحمد لطفي شحاته مرسي رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

المهندس نبوي محمود حسن إبراهيم – رئيساً لمجلس الإدارة لشركة الغازات البترولية (بتروجاس) إعتباراً من 9 سبتمبر 2022.

المهندس محمد مصطفى محمد أبو العلا – رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بترونفرتيتي.

ومن جانبها أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية انتظام توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي برغم التحديات الناجمة عن الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها وعلى الجانب الذي يتم استيراده من البترول الخام وإمدادات المنتجات البترولية للسوق المصرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا