• logo ads 2

الكابوريا ترتفع.. أسعار السمك بالسوق المحلى اليوم

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الأسماك تباينًا سعريًا خلال تعاملات اليوم الأحد بالسوق المحلى والجملة، وتختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى، ويحسب تكلفة النقل وطبيعة المناطق التي يتم البيع فيها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويبلغ إنتاج مصر من أسماك المزارع السمكية وحقول الأرز نحو 1.59 مليون طن عام 2020 مقابل 1.64 مليون طن عام 2019 بنسبة انخفاض 3.0% عن العام السابق، وذلك وفقًا لتقرير حديث أعده الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء عن الإنتاج السمكي في مصر.

 

ومن جانبه أكد الدكتور صلاح حجاج خبير الاستزراع السمكى فى الأراضى الصحراوية، أن الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك هى السبب الرئيسي فى ارتفاع أسعار الأسماك مطالبا بضرورة تدخل الجهات المسؤولة للسيطرة على التجار والأسعار، مشيرًا إلى أن ارتفاع تكلفة الأسماك نتيجة لارتفاع مدخلات الإنتاج.

 

وأضاف الدكتور صلاح حجاج، فى تصريح خاص لموقع عالم المال، أنه يمكن حل مشكلة الأعلاف عن طريق الأراضى التى يتم استصلاحها لصالح المستثمرين، لذا لابد من زراعة المحاصيل الزيتية مثل «القمح والذرة ودوار الشمس وفول الصويا» لتقليص فجوة الزيوت واستيرادها وتوفير المواد الخاصة بالأعلاف من إنتاج هذه المحاصيل ودخولها فى أعلاف الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بالأخص أن مصر تستورد زيوت حوالى 95%، كما يتم زراعة هذه الأراضى حسب صلاحية المياه والتربة، متوقعًا استصلاح أراضي جديدة فى الصحراء واستخدام مياه جوفية وزراعتها بمحاصيل استراتيجية لتكون مدخل أمن غذائى للإنتاج الحيواني والسمكى.

 

لابد من تغير نمط المستهلك المصرى عن طريق تصنيع الأسماك

وأكد خبير الاستزراع السمكى، أنه لابد من تغير نمط المستهلك المصرى للأسماك، وذلك عن طريق عمل مصانع لتصنيع الأسماك بصورها المختلفة من فيليه وهمبورجر، مثلما يحدث فى صناعة الدواجن حيث توجد بجميع مصنعاتها، بالأخص مع وجود فائض من إنتاج الأسماك، مؤكدًا أن المستقبل الآن لصناعة مصنعات الأسماك وهذا ما يتجه إليه العالم الآن، فضلاً عن دخول الفضلات التى تخرج من التصنيع فى مواد أعلاف الأسماك.

 

وأشار الدكتور صلاح حجاج ، إلى أن ايجار المزارع السمكية مرتفع على المستأجر، ويجب أن يشعر المربي بالأمان والاستقرار وذلك بإصدار التشريعات الداعمة لعمله وهي زيادة فترة الإيجار على الأقل 10 أعوام، حتى يستطيع المستثمر التطوير وضخ استثمارات في مزرعته، أيضا يتم تحديد قيمة ايجارية متزنة ترضى كافة الأطراف من مربين وجهاز تنمية الثروة السمكية تتناسب مع طبيعة الأسماك المستزرعة.

 

تطوير البحيرات ساهم فى زيادة الإنتاج 

 

وأشار رئيس بحوث متفرع من مركز معهد بحوث الصحة الحيوانية، إلى أن تطوير البحيرات ساهم فى زيادة الإنتاج المحلى من الثروة السمكية، فضلاً عن نقاء المياه بتنظيف البواغيز التى تساعد على دخول مياه البحر والذريعة، حيث معظم مياه الصرف الزراعى كان يتم وضعها فى البحيرات وبالتالى تتسبب فى زيادة الرواسب فى أرضية البحيرة وكانت تزيد من نسبة عزوبة المياه ، كما كان ينتج عنها سد البواغيز التى يدخل من خلالها مياه البحر، مضيفا أن تطوير وتوسعة البواغيز يساعد على زيادة ملوحة مياه البحيرات وبالتالى يحدث نمو أفضل وأسرع للأسماك وبالتالى يزيد الانتاج السمكى.

 

وتابع: تقوم بعمل قنوات شعاعية تعمل على حفر قنوات أرضية فى البحيرة بأعماق أكثر بحيث تدفع مياه البحر لمنتصف البحيرة مما يزيد من الغذاء السمكى للزريعة، فضلاً عن حماية البحيرات وشواطئها ومنعها من التعدى والتلوث، وبالتالى يتم تحديد الأراضى التى تم التعدى عليها منذ زمن، ومنع اى تعديات جديدة.

 

تعميق البحيرات

وأكد الدكتور صلاح عبد الستار حجاج، أن المشكلة الوحيد فى البحيرات، هى عمليات التعميق أكثر من اللازم بالأخص فى المناطق الساحلية، مضيفاً أن القاع من المفترض ألا يزيد عن متر لدخول الأسماك المهاجرة والبحرية لتفريغ الزريعة فى هذه المناطق، وعند تعميق البحيرة للوصول إلى ثلاث أو أربع أمتار ده ليس مطلوب فى العمل المرتبط بالخرافات التى تقوم بتنظيف الاعشاب والبوص الموجودة فى البحيرة، موضحا أن انتاج مصر من الاسماك سنويا، يبلغ حوالي ٢ مليون طن، من بينها 80% من الاستزراع بحوالى 1.6 مليون طن من الاستزراع السمكي و20 % من المصادر الطبيعية

 

وفى هذا الإطار يستعرض موقع «عالم المال» ضمن الخدمات التي تنشر على مدار اليوم، أخر تحديث لأسعار الأسماك في الأسواق المختلفة اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022.

 

سعر السمك البلطى اليوم

 

سعر السمك البلطي 38.5 جنيه للكيلو، كما سجل سعر السمك البوري 85 جنيهًا للكيلو، سعر كيلو الطوبار 90 جنيهًا، سعر السمك الدنيس 220 جنيهًا للكيلو، سعر سمك القاروص 200 جنيهًا للكيلو، سعر سمك السالمون 380 جنيهًا للكيلو

 

كما سجل سعر السمك البوري 85 جنيهًا للكيلو، سعر كيلو الطوبار 90 جنيهًا، سعر السمك الدنيس 220 جنيهًا للكيلو، سعر سمك القاروص 200 جنيهًا للكيلو،  سعر سمك السالمون 380 جنيهًا للكيلو، سعر سمك البربوني 120 جنيهًا للكيلو، سعر المكرونة السويسي 90 جنيهًا للكيلو.

 

 

وقد احتلت المزارع السمكية المرتبة الأولى من حيث الإنتاج فقد بلغت نسبته 79.7% يليه الإنتاج بالبحيرات بنسبة 11.8% ثم الإنتاج بالمياه البحرية بنسبة 5.0% فالمياه العذبة بنسبة 4.0% وأخيرًا حقول الأرز بنسبة 0.3% من إجمالى الإنتاج السمكى.

 

سعر الماكريل

 

سعر الماكريل 55 جنيهًا للكيلو، سعر سمك السيلفر 45 جنيهًا للكيلو، سجل سعر كيلو السمك السبيط 190 جنيهًا، سجل سعر الجمبري وسط 165 جنيهًا للكيلو، سجل سعر الجمبري كبير 260 جنيهًا للكيلو، سجل سعر الجمبري جامبو 475 جنيهًا للكيل، سجل سعر كيلو لوت 100 جنيها، سجل سعر كيلو كابوريا نتي صغيرة 90 جنيهًا

 

سجل سعر كيلو كابوريا وسط 120 جنيهًا، سجل سعر كيلو كابوريا كبيرة 150 جنيهًا، سجل سعر كيلو استاكوزا 600 جنيهًا، سجل سعر كيلو مرجان 65 جنيهًا، سجل سعر كيلو كاليماري بلدي 130 جنيهًا.

 

وبلغ انتاج الأسماك بالمشروعات القومية الجديدة ( للإستزاع السمكى) – بركة غليون – بمحافظة كفر الشيخ من الأسماك البحرية 200 طن – من الإسماك المياه العذبة 2000 طن – وبلغ إنتاج الجمبرى 1140 طن ).

 

ويبلغ إنتاج الجمبري بمزرعة الديبة 102 طن، ويأتي الإنـتـاج بالمياه البحريـة بنسبة 4.9% وفي المياه العـذبة بنسبة 3.8%، نهاية بحقول الأرز بنسبة 0.8% من إجمالى الإنتاج، وفق بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار