أسعار الليثيوم تشتعل.. وتسجل مستوى قياسى جديد

alx adv
استمع للمقال

يبدو أن الارتفاع الكبير في أسعار معدن الليثيوم – المستخدم في صناعة البطاريات الرئيسية لتشغيل السيارات الكهربائية – لا يمكن إيقافه.

 

سجلت كربونات الليثيوم رقماً قياسياً جديداً بلغ 500,500 يوان (71315 دولاراً) للطن في الصين أمس الجمعة، وفقاً لبيانات شركة Asian Metal.

وقد قفزت الأسعار أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى تضخيم تكلفة البطاريات المستخدمة في المركبات الكهربائية، مع المكاسب الأخيرة المدفوعة بقوة الطلب واضطرابات في الإنتاج محلي.

رفعت جمعية سيارات الركاب الصينية توقعاتها لمبيعات السيارات الكهربائية

رفعت جمعية سيارات الركاب الصينية توقعاتها لمبيعات السيارات الكهربائية إلى مستوى قياسي بلغ 6 ملايين هذا العام، أي ضعف الإجمالي في عام 2021، حيث يتزايد دعم المستهلكين لمركبات الطاقة الجديدة وسط تحول عالمي بعيدًا عن الوقود الأحفوري، فيما من المتوقع أيضًا أن يتضاعف استخدام البطاريات في البلاد، وفقًا لـ Bloomberg Intelligence

وفي الوقت نفسه، تسببت أزمة الطاقة خلال شهر أغسطس في مقاطعة سيتشوان – مركز أكثر من 20% من إنتاج الصين من الليثيوم – في انقطاع الكهرباء لمدة أسبوعين، مما أعاق الإمدادات في سوق مضغوط بالفعل.

إنتاج ومبيعات السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة

ووفقًا لشركة ريستاد انيرجي للأبحاث، استقر إنتاج ومبيعات السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة، مضيفةً أن هناك مخاوف بشأن ما إذا كانت أزمة الطاقة في الصين قد تعود هذا الشتاء عندما يرتفع الطلب على التدفئة، ما قد يؤدي إلى نقص جديد في الطاقة ويضر بعمليات الليثيوم، كما توقعت أن تظل الأسعار ثابتة حول هذا المستوى حتى نهاية العام

وعقدت الصين اجتماعا لاستعراض التطورات يوم الخميس وطلبت من كبرى الشركات المساعدة في استقرار الأسعار ، وفقا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

أخبرت وحدة تصنيع البطاريات التابعة لشركة Ganfeng Lithium – أكبر منتج في الصين – العملاء الأسبوع الماضي أنه سيتم إعادة تقييم أسعار الطلبات الجديدة وسط ارتفاع كبير في تكاليف خلايا الطاقة.

توفر الشركة بطاريات ليثيوم بوليمر صغيرة للمنتجات الذكية القابلة للارتداء وبطاريات سماعات رأس (بلوتوث) لشركات من بينها شركة تشاومي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا