مد فترة التقديم لمرحلة «تقليل الاغتراب» لهذا الموعد

استمع للمقال

قرر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم لمرحلة التحويلات (تقليل الاغتراب)، لتنتهي في تمام الساعة السابعة من مساء غدًا الإثنين الموافق 19 سبتمبر الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الذين لم يقوموا بتقليل الاغتراب حتى الآن.

 

تسجيل مرحلة تقليل الاغتراب

ويمكن للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2022، وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى الطلاب الناجحين في الدور  الثاني تدوين رغباتهم، والتسجيل بمرحلة تقليل الاغتراب.

ونهيب بأبنائنا الطلاب سرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg، علمًا بأنها ستكون الفرصة الأخيرة، ولن يتم فتح الموقع مرة أخرى أمام الطلاب للتحويل بين الكليات والمعاهد، وأن أعمال مرحلة التحويلات ستنتهي في تمام الساعة السابعة من مساء الإثنين الموافق 19 سبتمبر 2022.

تنسيق المعاهد العليا الخاصة

وبُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المُعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة من المجلس الأعلى للجامعات والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.

 

نتيجة تقليل الاغتراب فى هذا الموعد

وفى سياق متصل أعلن المجلس الأعلى للجامعات أن نتيجة تقليل الاغتراب سوف تظهر خلال 24 ساعة من اليوم الأحد 18 سبتمبر 2022، وعلى المتقدمين لتقليل الاغتراب في المرحلة الثانية، الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني ومتابعة نتائج تقليل الاغتراب.

وأفاد المجلس الأعلى للجامعات، عبر موقعه الرسمي إلى أن نتيجة تقليل الاغتراب تأتي بالأساس نتيجة التحويل على عدد الأماكن المتاحة في الكلية المرغوب التحويل إليها، وتصبح متاحة في حدود 10% من الأعداد المقبولة في الكلية، وتعتمد على درجات الطالب في مجموع الثانوية العامة، ويتم اختيار الطلاب الأعلى مجموعًا لتقليل الاغتراب.

 

تقسيم تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة إلى نوعين

 

وينقسم تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022 إلى نوعين تحويل مناظر وتحويل غير مناظر، ويساعد تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة 2022 المناظر الطالب الذي تم ترشيحه في عملية تنسيق المرحلة الثالثة 2022 في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) بشرط ضرورة ما يأتى:

 

– حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام\انتساب) من أجل استيفاء شروط تقليل اغتراب المرحلة الثالثة 2022.

 

– في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة يسمح للطالب بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

 

– في حالة الكليات تقبل نظامى الانتظام أو الانتساب الموجه يكون التحويل لأي منهما طبقا لمجموع الدرجات إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتظام.

 

– إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلي مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حالة الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.

 

– في حالة ما إذا كان الطالب رشح بإحدى الكليات بنظام الانتساب الموجه خارج منطقته الجغرافية ويرغب في تقليل الاغتراب المناظر في هذه الحالة يتم تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه فقط وليس الانتظام حال الموافقة على تحويله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا