خبيرة تكشف أسباب تراجع مؤشرات البورصة

alx adv
استمع للمقال

بعد جلسة دامية انخفضت فيها مؤشرات البورصة الي ادني من مناطق دعمها ثار التساؤل، هل تستمر البورصة في ادائها السلبي؟

 

ومن جانبها رأت حنان رمسيس الخبيرة بأسواق المال، أن البورصة تعاود الصعود والارتفاع مرة اخري لأن أسباب انخفاض جلسة الأحد أول جلسات الأسبوع، ترجع إلى العديد من الشائعات، ومنها أن المركزي المصري سيتجه لرفع أسعار الفائدة بوتيرة عالية، ورفض طلب مصر بالحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، ولجوء مصر إلى تحرير سعر صرف العملة.

 

وتوقعت أن المركزي المصري لن يلجأ لرفع أسعار الفائدة بتلك الوتيرة التي يتحدثوا عنها للمخاوف من تعميق عجز الموازنة لأن الدولة هى المقترض الأكبر من الجهاز المركزي، وقامت مصر بالفعل بعمل أوعية إدخارية بمدد مختلفة بأسعار فائدة مرتفعة تصل إلى 18%.

وتابعت: أن هناك شائعات تتردد حول رفض صندوق النقد منح مصر القرض الذي طالبت به مؤخرا إلا بعد توحيد أسعار الفائدة وإلغاء مبادرات البنك المركزي لدعم الرهن العقاري والقروض الاستهلاكية واعتقد أن هذا شأن داخلي لن توافق عليه مصر إلا بعد ترتيب أوراقها وخاصة أنها وجدت مصادر أخرى للحصول على النقد الأجنبي من خلال تدفق الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة من مختلف دول العالم وخاصة من منطقة الخليج.

 

ولفتت إلى أن هناك شائعات حول تعويم كامل للجنيه مقابل الدولار، والرد على تلك الإشاعات هو أنه في حالة اللجوء إلى التعويم سيكون مدار وليس الكافة للخوف من إنهيار قيمة العملة وعدم تسعيرها بسعر حقيقي بسبب المضاربات.

 

وأكدت على أن كل ماتم طرحه هو شائعات وسيعاود السوق الانتعاش معتمد على أخبار ايجابية تتعلق بتنشيط التداول والقيد وإلغاء كافة القرارات المعوقة للتداول كما حدث في إلغاء قرارات تتعلق بالتعامل بالهامش.

 

مستهل تداولات البورصة المصرية 

 

ويذكر أن البورصة المصرية، افتتحت تداولات جلسة اليوم، بتراجع جماعي للمؤشرات وذلك بعدما أغلقت أمس على هبوط.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 9751 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 0.21% ليصل إلى مستوى 1852 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 12044 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.19% ليصل إلى مستوى 4076 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 2112 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوي الأوزان، بنسبة 0.2% ليصل إلى مستوى 3030 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا