كل ما تريد معرفته عن مكيفات الطاقة الشمسية

alx adv
استمع للمقال

لجأت عدد من الدول لاستخدام مكيفات الطاقة الشمسية ولكنها لا تلقي قبولا كبيرا في مصر نظرا لارتفاع تكلفتها  والذي يتراوح ما بين 1800 و3000 دولار أميركي، فضلا عن الحاجة المستمرة لتنظيفها وصيانتها.

 

تعتمد فكرة المكيف الذي يعمل بالطاقة الشمسية على تحويل الطاقة الحرارية أو الضوئية الصادرة من الشمس على الألواح الشمسية إلى طاقة كهربية، وبذلك يمكن تشغيل المكيفات دون الحاجة إلى طاقة كهربائية، وتكنولوجيا الخلايا الشمسية تعمل على طاقة التيار المستمر، ويتكون التكيف الذي يعمل بالطاقة الشمسية علي محطة طاقة شمسية.

 

 

هناك عدد من العيوب والمميزات، التي تعمل بها المكيفات التي تعتمد على الطاقة الشمسية واستخدام التيار المستمر، ومن أبرز هذه المميزات: تجنب مفقودات تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد الذي تعمل به التكيفات العادية بالكهرباء، انعدام تكلفة أي نوع من دوائر العاكس أو تكنولوجيا العاكس، مناسب لتصنيفات الطاقة المنخفضة، مثل أنظمة الاتصالات، وتعمل الأنظمة القائمة على التيار المستمر فقط على الجهود المنخفضة القياسية مثل 6 فولت و 12 فولت و 48 فولت.

 

هناك عدد من العيوب للمكيفات التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تعتمد على التيار المستمر وهو قلة الأجهزة التي تعمل بهذا التيار وعدم توافرها، ارتفاع تكاليف الكبلات المستخدمة في توليد التيار المستمر، ارتفاع تكلفة صيانتها.

أنواع مكيفات الطاقة الشمسية

أنواع تكييفات الطاقة الشمسية: مكيفات هواء شباك، مكيفات هواء منفصلة، مكيفات هواء مركزية، مكيف صحراوي شمسي.

هناك 3 أنواع لمكيفات الطاقة الشمسية وهي:

 

مكيف الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية:

تقوم فكرة هذه الأنظمة على التقاط الطاقة الشمسية من خلال الألواح الكهروضوئية التي تُركب على الأسطح؛ حيث تُحول هذه الألواح الطاقة الشمسية إلى كهرباء لتشغيل الأجزاء المكونة لهذه المكيفات، بينما تُخزن الكهرباء غير المستخدمة في بطاريات لاستخدامها لاحقًا.

 

ولا يتطلب هذا النوع من مكيفات الطاقة الشمسية، وهي تكييفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، الاتصال بشبكة الكهرباء، كما تُمكِّن البطارية المشحونة بواسطة الألواح الشمسية المكيف من العمل في أثناء الليل.

 

أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية

تَستخدم هذه الأنظمة “صفيحة” لالتقاط الطاقة الشمسية الحرارية من أشعة الشمس لاستخدامها في تشغيل مولد كهربائي لتشغيل الضاغط المسؤول عن عملية التبريد في نظام تكييف الهواء.

 

وتعتمد هذه الأنظمة الحرارية الشمسية على استخدام الكهرباء من الشبكة لتشغيل المراوح ولوحة التحكم الكهربائية.

 

إلا أن هذا النوع يُعَد أقل كفاءة في استخدام الطاقة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

 

أنظمة هجينة

يعتمد هذا النوع على الكهرباء من الشبكة بجانب الألواح الشمسية لتوفير دفعة إضافية إذا لم تكن الشمس قوية بما يكفي لشحن البطاريات.

 

وتقوم فكرة نظام تكييف الهواء الكهروضوئي “الهجين” على أن تُشَغل الطاقة الشمسية مكيف الهواء من الألواح الشمسية خلال النهار، وتُوَصَّل بالكهرباء من الشبكة في أثناء الليل.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا