خبيرة: مردود قوي لتثبيت الفائدة على أداء البورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

أكدت دينا صبحي، الخبيرة بأسواق المال، على أن قرارا تثبيت الفائدة من قبل المركزي المصري بمثابة إعلان ثقة للاقتصاد المصري أمام الأحداث المتوالية منها التضخم العالمي وارتفاع الفائدة من الفيدرالي بمقدار 0.75%.

 

وتابعت: أن دول السعودية والكويت والإمارات وقطر اتبعت قرارا الفيدرالي واتجهوا إلى رفع الفائدة خوفا من خروج الاستثمار الأجنبي وتجنب للتضخم المتتالي مع الركود.

 

وأشارت إلى ان مصر أعلنت الاختلاف وعدم اتباع نفس النهج لمرة أخرى مما يضيف الاستقرار الكلي للفائدة وعدم الخوف من سحب السيولة وعدم الاعتماد على الأموال الساخنة فى الاستثمار، بل قادرين على دعم استثماراتنا وهو ما ظهر فى العديد من المشروعات التي ظهرت مؤخرا، والاتجاه إلى الاستحواذات والاستثمارات فى مصر ليس للاعتماد عليها لكن لأنها صاحبة مستقبل باهر و قد تتحول إلى قوة اقتصادية تلجأ لها كل دول العالم.

 

وأضافت أن ذلك يظهر بقوة فى البورصة، ونرى يوميا صفقات شراء من جانب الصناديق والمؤسسات المصرية بعد خروج الأجانب مما دفع البورصة المصرية للتماسك وسط موجة جني أرباح لمؤشر الداوجونز وهو ما يؤكد اختلاف المشهد والرؤية المستقبلية بشكل كبير.

 

وأوضحت أنه حين يتم تأكيد الصعود لسوق المال المصري فسنشهد عودة شراء الأجانب والعرب بشكل مكثف ثقة منهم فى الاقتصاد المصري الذي مر بتحديات كبيرة منها أزمة كورونا والحرب بين أوكرانيا وروسيا فى وقت يعتبر الأصعب اقتصاديا لكن نعبره الآن بزيادة الاحتياطى النقدي إلى 18% بدلا من 14% والتصدير والتحوط بعملات مختلفة ومعدل نمو 3.2%، لافتا إلى أن كل هذه الامور تدفع البورصة للصعود والاستقرار واختراق مقاومات فارقة مما تزيد الثقة في الاقتصاد المصري.

 

ختام تداولات البورصة المصرية

 

وجديرا بالذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، جاءت متباينة في ختام تداولات جلسة اليوم، إذ تراجع المؤشر الرئيسي بضغوط هبوط أسهم قيادية، فيما ارتفع مؤشرا EGX70 وEGX100، وسط تداولات ضعيفة، وربح رأس المال السوقي 580 مليون جنيه ليغلق عند مستوى 687.401 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوى 9933 نقطة، وارتفع مؤشر EGX50 بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 1900 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.23% ليغلق عند مستوى 12213 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.19% ليغلق عند مستوى 4019 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا