• logo ads 2

تركيا تتقرب من روسيا.. بهذه الطريقة

alx adv
استمع للمقال

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن هيئة الجمارك الفيدرالية الروسية،  أن حجم التبادل التجاري بين روسيا تركيا، بلغ 33 مليارا و25 مليون دولار أمريكي خلال عام 2021.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن جانبها تدرس الحكومة التركية ،فى ظل الازمات العالمية الراهنة ،استخدام المقايضة فى التبادل التجارى مع روسيا خلال الفترة القادمة.

نظام المقايضة المالى 

المقايضة هو نظام الصرف الذي يتم خلاله تبادل البضائع أو الخدمات مباشرة بسلع أو خدمات أخرى دون استخدام وسيلة دفع مالية ،حيث يتم التعامل بالمقايضة بالتوازي مع النظم النقدية في معظم البلدان المتقدمة على نطاق محدود جدا.

 

المقايضة فى الازمات
والمقايضة تستبدل المال كوسيلة للتبادل في أوقات الأزمات النقدية، عندما تكون العملة إما غير مستقرة كارتفاع معدلات التضخم أو الانكماش فى التبادل التجارى مع العالم.

 

رابطة المصدرين الأتراك
وقالت رابطة المصدرين الأتراك (TİM)، أن تركيا تدرس إمكانية استخدام المقايضة في التجارة مع روسيا في حالة إغلاق أنظمة الدفع وتعزيز ضغط العقوبات.

وأضافت رابطة المصدرين الأتراك، أن العمليات التجارية مع روسيا، أنه حتى لو تم تمديد العقوبات، فلن تكون هناك مشاكل في التجارة بين البلدين حاليا، حيث يتم حاليا بحث استمرار التجارة حتى من خلال استخدام المقايضة.

 

وأضافت الرابطة أنه حتى إذا تم وقف وإغلاق أنظمة الدفع بالكامل، فمن الممكن مقايضة البضائع التركية بموارد الطاقة المشتراة من روسيا.

ويشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد قال في وقت سابق، إنه قد يتخذ القرار حول الاستخدام اللاحق لبطاقة “مير” الروسية في تركيا.

 

وتعتزم الولايات المتحدة تهديد البنوك التركية بفرض عقوبات عليها لاستخدامها نظام الدفع الروسي، وذلك نظر لان اتفاق روسيا وتركيا سوف يفقد الدولار الأمريكى من قيمة ويودى إلى تراجع الدولار بشكل كبير.

 

الروبل الروسى 

 

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، إن تركيا ستقوم بسداد قيمة نحو 25 % من إمدادات الغاز الروسي إليها بالروبل الروسي، موضحًا أن اتفاقا بهذا الشأن سيدخل حيز التنفيذ قريبا.

 

وأدلى بوتن بهذه التصريحات، خلال اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان.

 

واتفق الرئيسان في وقت سابق من شهر أغسطس الماضي على إجراءات من شأنها أن تسمح لتركيا وروسيا باستخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار