Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

“السياحة” تواصل حملتها “تعرف على كنز في محافظتك”

alx adv
استمع للمقال

تحت عنوان “تعرف على كنز في محافظتك” تواصل وزارة السياحة والآثار الحملة الترويجية التى أطلقتها على المواقع الخاصة بها بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لإبراز أهم وأميز القطع الأثرية التي تم الكشف عنها داخل كل محافظة من المحافظات المصرية، وذلك ضمن احتفالات الوزارة خلال الشهر الجاري بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات .

تابوت تل الدير

 

يرجع تاريخ التابوت للعصر الروماني، وتم اكتشافه بدمياط عام ٢٠٠٧.

تم العثور على أكثر من ١٣ تابوتًا بموقع تل الدير، تحوي أكثر من ٣٥٠٠ تميمة وقطع أثرية صغيرة، كما احتوت بعض التوابيت على مومياوات.

وقد تم نقل التوابيت من الموقع خوفًا عليها من المياه الجوفية .

 

علامة “إينت”

 

ظهرت علامة السمكة بأشكال عديدة منها سمكة البلطي.

وتمثل مقطعاً في عدة كلمات مثل اسم سمك البلطي نفسه “إينت”، وفي كلمة “إينب” التي تعني “جدار” وكلمة “إينت” بمعني “وادي” .

ومنها جاء عيد الوادي “حب-إينت” أكبر أعياد الموتى في طيبة في الدولة الحديثة، حيث يخرج المعبود آمون من الكرنك يزور البر الغربي ويمر على المعابد الجنائزية .

 

بورتريه الفيوم

 

أصبح معتاداً، في بداية القرن الأول الميلادي، وضع صورة للمتوفى داخل لفائف المومياء فوق وجهه.
ورغم العثور عليها في مواقع متعددة، إلا أنها سميت “بورتريهات الفيوم”، للعثور على أول مثال منها في الفيوم .
وكانت تُرسم على لوحات خشبية وتُظهر ملامح شخصية.
ويظهر هنا صورة إمراة ترتدي الحلى ورداء أرجواني .

 

وزارة السياحة والآثار تتيح إمكانية شراء تذاكر زيارة 6 مواقع أثرية بمحافظة الأسكندرية إلكترونيًا

في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي الشامل في المناطق الأثرية والمتاحف وكافة الخدمات المقدمة من الوزارة و الهيئات التابعة لها، بدأت الوزارة تفعيل تشغيل المرحلة الأولى من ماكينات الدفع الإلكتروني لتذاكر دخول 6 مواقع أثرية بمحافظة الأسكندرية، والتى تتيح أيضا للزائرين إمكانية شرائها إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي الخاص بالوزارة على شبكة الإنترنت mota.gov.eg .

و أوضح الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، أن هذه المواقع تتضمن آثار كوم الدكة (المسرح الروماني)، وكوم الشقافة، وعمود السواري، وقلعة قايتباي، ومتحفي الإسكندرية القومي والمجوهرات ليرتفع بذلك عدد المواقع الأثرية والمتاحف المتاح شراء تذاكرها إلكترونياً إلى ٣٥ موقع أثري ومتحف .

وأكد الدكتور خالد شريف أن تشغيل منظومة التذاكر تُمكن الزائرين من المصريين والسائحين من الحصول على تذاكر دخول هذه المناطق الأثرية إلكترونيا عبر الإنترنت وسداد قيمتها باستخدام الكروت البنكية، كما أنها ستساهم بشكل كبير في تحسين تجربة الزائرين أثناء زيارتهم وإسراع عملية دخول المتاحف والمواقع الأثرية وجعلها أكثر سهولة ويسر، مشيرا إلى أن مشروعات التحول الرقمي التي تقوم بها الوزارة تساهم في رفع كفاءة وقدرات العاملين بشبابيك دفع التذاكر والتحصيل وتعريفهم بأنظمة التكنولوجيا الحديثة .

وأضاف أنه من المقرر أن تعمل الوزارة خلال الفترة القادمة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإتاحة خدمة شراء التذاكر من خلال بوابة مصر الرقمية .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا