• logo ads 2

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى إثر أزمة خطى نورد ستريم

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الغاز الطبيعى، اليوم، قفزة كبيرة على إثر أزمة خطى الغاز الروسيين نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية في مفاجأة بعد موجة من التراجعات على مدار 4 جلسات متتالية بعد تفاقم أزمة خطي الغاز الروسيين نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2.

أسعار الغاز الطبيعي

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا تسليم أكتوبر بنسبة 12% إلى 191.9 يورو لكل ميجاواط.

تحديد سقف لأسعار الطاقة

وسوف تقوم المفوضية الأوروبية، غدًا الأربعاء مناقسة مقترح تحديد سقف لأسعار الطاقة،حيث ستؤجل المفوضية الأوروبية نشر خطتها التفصيلية بشأن الخطوات المستقبلية لخفض أسعار الغاز وتخفيف التقلبات في السوق، وبدلاً من ذلك ستناقش اللجنة مقترح تحديد سقف لأسعار الطاقة.

خط أنابيب نورد ستريم
وارتفع الغاز الطبيعي الأوروبي حيث أدت الأضرار التي تم الإبلاغ عنها في خط أنابيب نورد ستريم المغلق إلى زيادة حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات الروسية المستقبلية.
وارتفعت العقود الآجلة المعيارية بنسبة تصل إلى 12٪، بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في شهرين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

وتعمل الحكومة المصرية على تعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي ،حيث يواجة العالم تحديًا هامًا وهو الطاقة وتوفيرها من خلال ترشيد الاستهلاك وزيادة حجم الإنتاج من خلال مشروعات التنقيب وتطوير محطات الإسالة.

فمصر تمتلك بنية تحتية قوية ذات إمكانيات هائلة كمحطات إسالة إدكو ودمياط، حيث تمتلكان إمكانيات كبيرة جدًا يمكن من خلالها تصدير الغاز في المياه العميقة إلى أوروبا، كما يمكن للدول الأخرى استخدام البنية التحتية المصرية من أجل تصدير الغاز لأوروبا.

ويطمح الاتحاد الأوروبي أن تصدر مصر الغاز، خاصة مع وجود اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

فارتفاع أسعار الغاز الطبيعي عالميًا خلال الفترات الحالية، نتيجة للأزمة التي سببتها روسيا لأوروبا يحقق عائد اقتصادي هائل لمصر في حال تصدير الغاز المصري إلى أوروبا.

خطوط أنابيب نورد ستريم فى روسيا 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، “قد تكون الأعطال في خطوط أنابيب نورد ستريم نتيجة أعمال تخريبية”.

وقال الكرملين إنه قلق للغاية بشأن المعلومات حول حالة الطوارئ في خطوط أنابيب نورد ستريم، حيث يعتبر انخفاض الضغط على خطوط الغاز وضعا غير مسبوق ويتطلب تحقيقا عاجلا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، حالة الطوارئ في خطوط “السيل الشمالي” هي قضية تتعلق بأمن الطاقة في القارة بأكملها.

وأبلغ خط نورد ستريم 2 خط تصدير الغاز الرئيسي إلى ألمانيا عن انخفاض في الضغط أمس الإثنين، مع اكتشاف تسرب للغاز من قبل السلطات السويدية والدنماركية في بحر البلطيق.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار