Banner Sticky Left (ahlybank)
Banner Sticky Right (ahlybank) COPCOP

ماهى ملفات «الأدوات المنزلية» المقترح مناقشتها بالمؤتمر الاقتصادى؟

alx adv
استمع للمقال

كشفت شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية عن المشكلات والمعوقات التى تواجه القطاع خلال الفترة الحالية، وتحتاج حلولا سريعة وجذرية  لإعادة حركة السوق لطبيعتها وتنشيط الاقتصاد المحلى.

وأشادت الشعبة بإعلان رئيس الجمهورية بعقد مؤتمر اقتصادى مع رجال الصناعة والمستثمرين والتجار خلال الفترة المقبلة، والذى يعد فرصة لمناقشة كافة معوقات ومشكلات قطاعى الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى التحديات التى تواجه المستثمرين والعمل على وضع حلول سريعة وعاجلة لها للنهوض بالاقتصاد المصري، مطالبة بأن تكون هذه الحلول على أرض الواقع وليست أحاديث فى المؤتمرات ووسائل الإعلام فقط.

من ناحيته قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك معوقات كثيرة تواجه القطاع وأبرزها  الاعتمدادت المستندية ولابد من عودة التحصيل المستندى كما كان فى الماضى، بالإضافة إلى تسهيلات الموردين الخارجية وعودتها مرة أخرى والتى ألغيت منذ، 2015 وهى تعنى أن عند شراء المستورد أو التاجر بضاعة يدفع 20% من قيمة البضاعة على سبيل المثال وذلك بعد الاتفاق مع المورد، ويتم تقسيط  الباقى بعد استلام البضاعة على 5، أو 6 أشهر، ولكن تم إلغاء هذه التسهيلات من قبل السلطات المصرية.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية، قررت أن يدفع المستورد والتاجر قيمة البضاعة بالكامل قبل استلام الشحنة “كاش” وبالتالى أدى ذلك للضغط على الدولار بشكل كبير وكان الهدف خروج صغار المستوردين والتجار، وهنا ظهرت زيادة كبيرة فى الأسعار.

 

مطالبات بوضع خطة للأراضى الصناعية من قبل الدولة

 

وتابع “الطحاوى” فى تصريحات لـ”عالم المال” أنه لابد من وضع خطة للأراضى الصناعية وليس تملك الأراضى  للصناع، بمعنى أن تقوم الدولة ببناء الأراضى الصناعية “الوحدات الصناعية” 1000م،2000م،3000م وتعطى للمستورد أو المصنع الوحدة بحق انتفاع ولكن بشرط أن تكون القيمة الإيجارية مناسبة غير مرهقة له، بالإضافة إلى منح المُصنع اعفاء من الضرائب على الاقل 3 سنوات حتى  يوفق أوضاعه  ،فضلا عن عدم تحصيل القيمة الإيجارية منه “اعفاء” على الأقل 6 أشهر أوعام من أجل تجهيز العمل وتخفف العبء عنه فى البداية.

“الطحاوى”: لابد من الاهتمام بالصناعات الصغيرة

وتابع نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أنه على الدولة ايضا الاهتمام بالصناعات والمشروعات الصغيرة ضرورى جدا لأنها هى أساسيات الصناعة ولكى تنهض الصناعة الوطنية لابد من الأولية والاهتمام بالمشروعات والصناعات الصغيرة والسلع الاستهلاكية التى تكلف الدولة مليارات الجنيهات نتيجة لاستيرادها من الخارج.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى تنظيم مؤتمر اقتصادي نهاية الشهر الجاري لمناقشة الأوضاع والآراء الاقتصادية ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة المستثمرين ورجال الصناعة ورجال الاقتصاد أصحاب الآراء المعارضة.

السيسي يدعو لمؤتمر اقتصادى مع الصناع والمستثمرين

ووجه السيسى،  خلال حفل تدشين الوحدات البحرية الجديدة لهيئة قناة السويس، قائلا: “حطوا حوافز لرجال الصناعة والمصدرين حتى نصل بالأرقام إلى المستهدفات”.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا