• logo ads 2

“بوتين” يعلن ضم 4 مناطق أوكرانية الى روسيا

alx adv
استمع للمقال

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الخميس، مرسوما يعترف بمنطقتي خيرسون وزابوريجيا الأوكرانيتين “منطقتين مستقلتين”.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويعد هذا المرسوم خطوة وسيطة لازمة قبل أن يتمكن بوتين من المضي قدما في خططه، للإعلان المنتظر الجمعة أن المنطقتين “أصبحتا جزءا من روسيا”.

وكانت أنباء قد أفادت في وقت سابق أن بوتين سيبدأ عملية ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا، الجمعة، منها خيرسون وزابوريجيا، في خطوة حذرت الأمم المتحدة من أنها ستشكل “تصعيدا خطيرا” وتهدد آفاق السلام، بينما توعدت كييف برد قاس.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، يوم الخميس، إن الكرملين سيستضيف حفلا، يوم الجمعة، يتم خلاله توقيع اتفاقيات بشأن ضم أراضي أوكرانية إلى روسيا.

 

وأجرت المناطق الأربع، التي تشكل مجتمعة حوالي 18٪ من أراضي أوكرانيا، “استفتاءات” مدعومة من موسكو بشأن الانضمام إلى روسيا، وندد الزعماء الغربيون بهذه “استفتاءات” ووصفوها بأنها “خدعة”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (ريا نوفوستي) عن دينيس بارفيونوف، نائب الحزب الشيوعي، تصريحه عبر تلغرام، بأن أعضاء بالبرلمان الروسي تلقوا دعوات لحضور الحفل.

 

ويأتي ذلك في أعقاب ما تصفه كييف والدول الغربية بأنها استفتاءات زائفة تم إجراؤها تحت تهديد السلاح، في المناطق التي تسيطر عليها روسيا.

وقال بوتين إنه يجب تصحيح “جميع الأخطاء” التي ارتكبت في عملية استدعاء جنود الاحتياط لدعم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وهو أول اعتراف علني له بأن “التعبئة الجزئية” التي أعلن عنها الأسبوع الماضي لم تجر كما خطط لها.

وتحدث بوتين في وقت متأخر من الخميس عشية مراسم مخطط لها في الكرملين، وحفل موسيقي في الساحة الحمراء بموسكو بمناسبة الضم، وهي فعاليات أثارت بالفعل جولة جديدة من الإدانات الدولية.

موقف جو بايدن 

هذا وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أن الولايات المتحدة لن تعرف “أبدا، أبدا، أبدا” بنتائج الاستفتاءات التي “دبرتها روسيا” في أوكرانيا.

وقال بايدن خلال قمة في واشنطن جمعت قادة جزر المحيط الهادئ “أريد أن أكون واضحا في هذا الصدد: الولايات المتحدة لن تعترف أبدا، أبدا، أبدا بما تطالب به روسيا على أراضي أوكرانيا ذات السيادة”، متحدثا عن “مهزلة استفتاءات مطلقة”.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار