• logo ads 2

المركزى السويسرى يحسم الفائدة.. فى هذا الموعد

alx adv
استمع للمقال

يعقد البنك الوطنى السويسرى فى 28 أكتوبر الحالى ،اجتماع لجنة السياسة النقدية ،حيث تشير جميع التوقعات ،إلى عدم القيام برفع أسعار الفائدة ،حيث حققت معدلات التضخم فى سويسرا تباطأ أقل من توقعات الأسواق .

اعلان البريد 19نوفمبر

سعر الفرنك السويسرى عالميا

سجل سعر الفرنك السويسرى مقابل الدولار 0.9891 دولار ،وذلك بنسبة تراجع 0.25%.

معدلات التضخم فى سويسرا

وارتفعت معدلات التضخم فى سويسرا ،صباح اليوم الإثنين بنسبة 3.3% على أساس سنوي بشهر سبتمبر، متجاوزة توقعات السوق السابقة والأعلى منذ عام 1993.

أسعار الفائدة 

ورفع البنك المركزى السويسرى فى آخر اجتماع له معدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس، لتتخلص سويسرا من المعدلات السالبة، والتي كانت تطبقها منذ ديسمبر عام 2014.

 

وبلغت معدلات الفائدة في سويسرا 0.5 بالمئة بعد زيادة الفائدة، والتي جاءت متماشية مع التوقعات، في خطوة تعتبر الأكثر تشددًا للمركزي السويسري في نحو عقدين من الزمان.

 

وكانت معدلات الفائدة سالبة قبل الزيادة الأخيرة، بنسبة -0.25 بالمئة.

 

وعلى أساس شهري، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% خلال شهر سبتمبر، مما يقلل احتمالية رفع البنك الوطني السويسري للفائدة في إطار تشديد سياسته النقدية لمواجهة التضخم المتزايد وهذا ما قد يؤدي إلي ارتفاع أرباح الفرنك السويسري.

أسباب ارتفاع التضخم

ووفقا لمكتب الإحصاء في سويسرا ، فإن معدل التضخم المتزايد يرجع إلى عدة أسباب من ضمنهم و أهمهم ارتفاع أسعار الوقود، وفي الوقت ذاته، سجل زيت التدفئة في سويسرا أيضا زيادة في الأسعار، وكذلك ارتفعت أسعار الخضروات المثمرة بالأسواق.

ومن جانبها، أفادت حكومة سويسرا بأنها لن تتدخل للسيطرة على التضخم بأسعار الطاقة، حيث أن الأمر لم يشكل حتى الآن عبئا على المواطنين.

 

وفي وقت سابق، رفعت حكومة سويسرا توقعاتها لمعدل التضخم بالبلاد إلى 2.5% بدلا من 1.9% بعام 2022، وإلى 1.4% مقابل 0.7% عام 2023. ومن المتوقع أن يأخذ البنك الوطني السويسري الوضع الاقتصادي ومعدل التضخم المرتفع بعين الاعتبار في الأيام القادمة.

البنك الوطني السويسري

أن البنك الوطني السويسري هو واحد من أهم البنوك المركزية في العالم، ويسعى إلى إبقاء معدلات التضخم دون 2% و يستخدم التضخم على المدى المتوسط التوقعات إلى توجه قرارات السياسة النقدية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار