• logo ads 2

التضخم يضرب تركيا ويسجل 83.45 %

alx adv
استمع للمقال

يعقد البنك المركزى التركى ،اجتماع لجنة السياسة النقدية فى 20أكتوبر 2022.

اعلان البريد 19نوفمبر

خفض الفائدة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبر عن أمله في أن تُقدم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على خفض آخر لسعر الفائدة الشهر الحالى والنزول بالسعر إلى خانة الآحاد بنهاية العام.

وأضاف أن خفض الفائدة يسهم فى تعزيز الليرة من خلال خفض معدلات الفائدة.

 

التضخم في تركيا

وارتفع التضخم السنوي التركي عند 83.45 % في سبتمبر، ليأتي أقل من التوقعات، بعد أن فاجأ البنك المركزي الأسواق بخفض أسعار الفائدة مرتين في الشهرين الماضيين رغم ارتفاع الأسعار.

 

وبحسب البيانات المتوفرة، فقد تسارع التضخم السنوي في تركيا للشهر السادس عشر على التوالي ليصل إلى 83.45 بالمئة في سبتمبر، بالمقارنة مع 80.2 بالمئة في أغسطس الماضي، وفقا لبيانات هيئة الإحصاء التركية.

 

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 3.08 %على أساس شهري، مقارنة مع توقعات استطلاع لرويترز عند 3.8 بالمئة. وعلى أساس سنوي، كان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 84.63 بالمئة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين 4.78 بالمئة على أساس شهري في سبتمبر، مسجلا ارتفاعا سنويا 151.50 بالمئة.

 

معدلات النمو فى تركيا

وكشف معهد الإحصاء التركي،عن تحقيق الاقتصاد التركي نموا في الربع الأول من العام بنسبة 7.3 %، وسجل نموا بنسبة 7.6 %على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي بزيادة طفيفة عما كان متوقعا مدفوعا بزيادة الصادرات والطلب المحلي والأجنبي.

 

ومن المتوقع أن يتراجع النمو في النصف الثاني من العام نتيجة تراجع اتجاه الطلب المحلي والخارجي، بسبب التباطؤ المتوقع في أوروبا، التي تعد أكبر شركاء تركيا التجاريين.

وتوقع شهاب قاوجي أوغلو،محافظ البنك المركزى التركى أن تبدأ عملية تخفيف التضخم بإعادة إنشاء بيئة السلام العالمي، جنبا إلى جنب مع الخطوات المتخذة بحزم لتعزيز استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي.

وشدد على أن البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية على انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار